رحّب رئيس الوزراء الصيني الجديد، لي تشيانغ، بالشركات الأجنبية في محاولة لوقف تراجع الثقة في الأعمال التجارية الذي أدى إلى تفاقم المشكلات الاقتصادية للبلاد.

وقال تشيانغ «بغض النظر عن تغيرات المشهد العالمي، ستستمر الصين في الانفتاح على العالم الخارجي»، وأضاف أن الاقتصاد الصيني أُدمج بعمق في التقسيم الدولي للعمل، وفق ما نقله تلفزيون الدولة «سي سي تي في».

وأضاف تشيانغ أن الصين ستتماشى مع قواعد الاقتصاد والتجارة العالمية، وأنها ستعطي امتيازات للاستثمارات الأجنبية مساوية لامتيازات الاستثمارات المحلية، وستزيل القواعد والقوانين الحكومية التي تعيق قطاعي التجارة والاستثمارات.

جاء حديث رئيس الوزراء الصيني على هامش «منتدى التنمية» الصيني، الذي استمر من السبت إلى الاثنين، في العاصمة بكين.

وحضر المنتدى عدد من المستثمرين والرؤساء التنفيذيين لبعض الشركات العالمية الكبرى مثل «سامسونغ» و«فايزر» و«بلاكستون» و«أليانز» و«آبل».

وقال تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة «آبل»، في زيارته الأولى إلى الصين منذ 2019، خلال حلقة نقاش يوم السبت «نَمت شركة آبل بالتعاون مع الصين، وكلانا يقدر هذا التعاون بشدة».

وأضاف كوك أن «آبل» لديها سلسلة إمدادات ضخمة في الصين، كما أن متجرها للتطبيقات مزدهر.

وتواصلت «CNN» مع «آبل» للتعليق على هذا، ولكن «آبل» لم تجب على الفور.

مخاوف هروب المستثمرين تتزايد

كانت بعض التقارير أفادت بأن شركة «آبل» تعتزم تسريع وتيرة خططها لتحويل بعض إنتاجها إلى خارج الصين، إذ طلبت من الموردين أن يخططوا لتجميع منتجاتها في دول آسيوية أخرى، ما تسبب في زيادة المخاوف من انصراف رؤوس الأموال الأجنبية من الصين.

وكانت شركة «فوكسكون»، أكبر المتعاقدين مع «آبل»، كشفت الشهر الماضي أنها أمّنت موقعاً بفيتنام لتوسيع الإنتاج في دول جنوب شرق آسيا، وفقاً للشركة.

ولأول مرة منذ 25 عاماً، وجدت «غرفة التجارة» الأميركية في الصين في نتائج استطلاعها السنوي أن أقل من نصف المستجيبين اعتبروا الصين واحدة من أفضل ثلاث وجهات استثمارية بالنسبة لهم.

الصين تحاول أن تستعيد الثقة

وتحاول القيادة الاقتصادية الجديدة في الصين طمأنة الشركات الأجنبية والقطاع الخاص المحلي، وقال وزير التجارة الصيني وانغ وينتاو للمستثمرين خلال فعاليات المنتدى «لستم أجانب، لكنكم عائلتنا».

كما عقد وانغ عشرات اللقاءات الثنائية مع ممثلي الشركات الكبرى مثل «نستله» و«مرسيدس-بينز» و«بي إم دبليو»، وغيرها من الشركات، وفقاً لوزارة التجارة.

وأعلنت الوزارة في وقت سابق من هذا الشهر، أنها ستطلق للمرة الأولى «عام الاستثمار في الصين» خلال العام الجاري لتشجيع الشركات الأجنبية على تأسيس مقرات لها في الصين.

كتبت- لاورا خه (CNN)