اتّخذت الصين، يوم الجمعة، خطوة جديدة نحو تشديد إشرافها على البيانات، مُصدِرةً عقداً سيكون على الشركات الصغيرة توقيعه إذا أرادت إرسال بيانات المستخدمين إلى الخارج.

وأصدرت بكين خلال السنوات الأخيرة قوانين جديدة تتعلق بالأمن السيبراني والبيانات والخصوصية، تتطلب من المؤسسات التي لديها قواعد مستخدمين كبيرة الخضوع لتقييمات وموافقات عند التعامل مع قواعد البيانات التي تجمعها.

ومن المنتظر أن يختص ما يُسمى بالعقد القياسي الصادر عن إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية، يوم الجمعة، بالمؤسسات ذات قواعد المستخدمين الأصغر حجماً.

وقالت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية إنه اعتباراً من الأول من يونيو حزيران سيُطلب من الأطراف التي تتعامل مع المعلومات الشخصية لما يصل إلى مليون شخص، أو التي أرسلت معلومات شخصية لنحو 100 ألف فرد إلى الخارج منذ يناير كانون الثاني من العام الماضي، التوقيع على مثل هذه العقود.

وسيطلب منهم إعلان أنهم أجروا تقييمات قبل إرسال المعلومات إلى الخارج، مثل خطر استخدامها بشكل غير قانوني من قبل المستلمين في الخارج وتقديم العقد إلى الإدارات المحلية التابعة لإدارة الفضاء الإلكتروني في غضون 10 أيام من دخول القانون حيز التنفيذ.

(رويترز)