أعلنت وزارة النفط العراقية أن متوسط صادرات النفط الخام بلغ 3.33 مليون برميل يوميًّا في ديسمبر كانون الأول، بمتوسط سعر بلغ 73.644 دولار للبرميل.

وأشارت شركة تسويق النفط العراقية الحكومية «سومو» إلى أن إيرادات شهر ديسمبر الماضي من بيع النفط الخام بلغت سبعة مليارات و606 ملايين دولار.

وذكرت الإحصائية أن إجمالي الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر ديسمبر من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغ 100 مليون و735 ألفًا و151 برميلًا، بالإضافة إلى الكميات المصدرة من حقول كركوك عبر ميناء جيهان التي بلغت مليونَين و223 ألفًا و338 برميلًا.

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، حيّان عبد الغني، إن بلاده حققت أكثر من 115 مليار دولار من تصدير النفط الخام لعام 2022.

وأضاف في حديث نقلته وكالة الأنباء العراقية، أن مجموع هذه الإيرادات المتحققة عن تصدير النفط الخام لعام 2022 الماضي يأتي بحسب الإحصائية الأولية، علمًا بأن الكميات المصدرة من النفط الخام بلغت أكثر من مليار و209 ملايين برميل، بينما بلغت المحصلة النهائية لمعدل تصدير النفط اليومي قرابة 3 ملايين و320 ألف برميل في اليوم.

ولفت الوزير العراقي إلى ضرورة اتباع دراسات السوق النفطية لمتابعة عمليات التصدير إلى شركات من مختلف الجنسيات، منها الصينية والهندية والكورية الجنوبية والتركية واليونانية والأميركية والبريطانية والفرنسية والروسية والإيطالية والإسبانية والهولندية، فضلًا عن الشركات العربية.