أعلنت كوريا الجنوبية يوم الاثنين عن إعادة اليابان إلى قائمتها البيضاء للشركاء التجاريين الموثوق بهم، في خطوة تهدف إلى تحسين العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية بين البلدين.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية الاثنين، إشعاراً تدعو فيه إلى استعادة وضع التجارة سريعة المسار مع اليابان، ويأتي هذا بعد ثلاث سنوات من حذفها من القائمة.

ويسمح الإجراء الجديد للشركات التي تصدر موادَّ استراتيجية إلى اليابان من إنجاز أعمال المراجعة بوتيرة أسرع والأعمال الورقية بشكل أبسط.

وترفع هذه الخطوة عدد الدول التي تمنح معاملة تفضيلية من جانب كوريا الجنوبية إلى 29 دولة من بينها أميركا وفرنسا وبريطانيا.

وحذفت كوريا الجنوبية في عام 2019 اليابان من قائمتها البيضاء بعدما حذفت طوكيو جارتها سول من قائمتها فيما بدا انتقاماً من حكم محكمة سول العليا قبل عام على شركات يابانية بتعويض ضحايا العمل القسري من الكوريين.

وتعهد الجانبان الشهر الماضي بإعادة الوضع إلى سابق عهده بعد أن أعلنت كوريا الجنوبية عن خطط لتعويض الضحايا دون مطالبة اليابان بتقديم مساهمات.

لم تقدم اليابان بعد تفاصيل حول موعد عودة كوريا الجنوبية إلى قائمتها البيضاء التجارية، على الرغم من أن المسؤولين الكوريين الجنوبيين قالوا إن طوكيو بحاجة إلى إجراءات محلية أطول للمراجعة القانونية اللازمة.

وسيبدأ مسؤولون من البلدين جولة أخرى من المحادثات التجارية في طوكيو يوم الاثنين بعد اجتماع في سول الأسبوع الماضي.

ورفعت اليابان القيود المفروضة على الصادرات إلى سول من ثلاث مواد الشهر الماضي وهي بوليميد مفلور ومقاوم للضوء وفلوريد الهيدروجين، وهي مواد بالغة الأهمية لإنتاج أشباه الموصلات وشاشات العرض بعد أن فرضتها عام 2019.

(يونهاب)