تستعد سنغافورة لاستقبال أول ناطحة سحاب “شاهقة” على الإطلاق، وهو مصطلح يستخدم لوصف المباني التي يزيد ارتفاعها عن 300 متر (984 قدمًا).

من المقرر أن يرتفع البرج الجديد، المعروف باسم 8 Shenton Way، في أفق الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا عام 2028، ويضم مكاتب وفندقًا إضافة إلى 34 طبقة من المساكن الفاخرة.

تم تصميم ناطحة السحاب على مساحة 1.6 مليون قدم مربع من قبل Skidmore

 Owings & Merrill (SOM) ، المهندسين المعماريين الأمريكيين الذين وضعوا تصاميم برج خليفة في دبي، أطول مبنى في العالم.

وأوضحت الشركة، التي كشفت عن خططها أخيراً، أن تصميمها “مستوحى من غابات الخيزران”. تُظهر التصورات الرقمية سلسلة من الأشكال المستطيلة المتتالية تعلوها مدرجات على السطح.

سيشمل المشروع أكثر من 107000 قدم مربع من المساحات الخضراء المرتفعة، مع النباتات المختارة خصيصًا لجذب الطيور والفراشات. وستكون أكثر من نصف المساحات الخضراء للموقع متاحة للعامة.

قال نيك ميدرانو، مدير التصميم في SOM في مؤتمر صحفي، “نريد بناء أماكن مريحة، حيث يرغب الناس أن يكونوا بصحة جيدة”، مضيفًا أن جميع الشاغلين سيكونون قادرين على “الوصول إلى الطبيعة” في “ثلاثة أو أربعة طوابق.

البرج سيضم مساحات خضراء متاحة للشاغلين والعامة (SOM/Bezier)

وأفادت الشركة أيضًا أن 8 Shenton Way سيكون من بين ناطحات السحاب “الأكثر استدامة” في آسيا. قال المهندسون “إن البرج الذي يبلغ ارتفاعه 305 أمتار (1001 قدمًا) سيستهلك بمجرد تشغيله طاقة أقل بنسبة 55% مما هو مطلوب لتحقيق أعلى تصنيف استدامة للحكومة المحلية”.

قال مصطفى عبادان، الشريك في SOM للتصميم، إنه سيتم تحقيق توفير في الطاقة من خلال اعتماد عدد من الأساليب، بما في ذلك واجهة مصنوعة من الطين والخيزران المقوى والزجاج الفعال من حيث الحرارة.

وتعمل الزعانف الأفقية والعمودية على طول الجزء الخارجي من البرج في الوقت نفسه على تحويل ضوء الشمس، مما يساعد على الحفاظ على الهيكل باردًا في المناخ الاستوائي لسنغافورة.

كما سيتم توصيل البرج بنظام تبريد المناطق في المدينة، وهي شبكة من الأنابيب تمتد تحت الأرض وتدفع المياه المبردة إلى وحدات تكييف الهواء في المباني لتقليل الطلب على الكهرباء.

وقال عبدان لشبكة CNN خلال مؤتمر صحفي: “هذه هي الأشياء التي تعتمد في أكثر المباني استدامة بهذا الحجم في سنغافورة”.

سيتم تشييد ناطحة السحاب في موقع يشغله حاليًا برج AXA الأسطواني، الذي تم افتتاحه عام 1986. وقد بدأت أعمال هدمه. وسيعيد المبنى الجديد استخدام جزء من الأساس الحالي – وهي خطوة من شأنها أن توفر المواد وتسهم في خفض البصمة الكربونية للمبنى منذ البداية.

على الرغم من كونها واحدة من أكثر دول العالم كثافة سكانية، إلا أن أفق سنغافورة منخفض نسبيًا مقارنة بمدن مثل هونغ كونغ وشنغهاي وشنتزن.

 كما أن مساحة سنغافورة التي تبلغ أقل من نصف مساحة لندن، تضم مطارين مدنيين وقواعد جوية عسكرية متعددة – وكانت هناك تقارير واسعة النطاق عن تقييد ارتفاع المبنى البالغ 280 مترًا (919 قدمًا) في مناطق وسط المدينة.

رفضت هيئة إعادة التنمية الحضرية (URA) في سنغافورة التعليق على ما إذا كانت قيود الارتفاع مفروضة، أو تم فرضها على الإطلاق، في المدينة. لم توضح هيئة التخطيط الحضري سبب الموافقة على 8 Shenton Way بالحجم المقترح، على الرغم من أن المتحدث الرسمي قال لشبكة CNN إن “ارتفاعات المباني المسموح بها تخضع للمتطلبات الفنية إضافة إلى التقييم بناءً على التصميم وسياق الموقع”.

المبنى سيضم مكاتب وفندقاً وشقق سكنية (SOM/Bezier)

حتى الآن، المبنى الوحيد الذي يزيد ارتفاعه عن 280 مترًا هو برج Guoco المجاور، والذي تم الانتهاء منه في عام 2018. صممته أيضًا SOM، ويبلغ ارتفاعه 290 مترًا (951 قدمًا) ويحتوي على شقة بنتهاوس اشتراها رجل الأعمال الملياردير البريطاني جيمس دايسون مقابل 73.8 مليون دولار سنغافوري (54.2 مليون دولار آنذاك) عام 2019.

إضافة إلى برج خليفة صممت SOM اثنين من أطول 10 مبانٍ في العالم: مركز CTF المالي في تيانجين بالصين، ومركز التجارة العالمي “ون” في نيويورك. أما 8 Shenton Way فصممته SOM بالتعاون مع شركة سنغافورية محلية هي DCA Architects.

.