توقعت وكالة الطاقة الدولية أن يرتفع الطلب العالمي على النفط 1.9 مليون برميل يومياً في عام 2023 ليصل إلى مستوى قياسي قدره 101.7 مليون برميل يومياً.

ومن المتوقع أن يتباطأ معروض النفط العالمي في 2023 إلى مليون برميل يومياً بعد النمو الذي قادته «أوبك+» العام الماضي وبلغ 4.7 مليون برميل يومياً، بحسب تقرير الوكالة الصادر يوم الأربعاء.

وذكرت الوكالة أنه من المتوقع أن يرتفع المعروض من خارج «أوبك+» بمقدار 1.9 مليون برميل يومياً مع انخفاض إمدادات «أوبك+» بمقدار 870 ألف برميل يومياً، جراء التراجعات المتوقعة في روسيا.

واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى لنمو المعروض النفطي في العالم، وسجلت رقماً قياسياً في الإنتاج السنوي للعام الثاني على التوالي.

وانخفضت صادرات النفط الروسية 200 ألف برميل يوميا على أساس شهري في ديسمبر كانون الأول إلى 7.8 ملايين برميل يومياً بعد الحظر الأوروبي وفرض سقف على أسعر النفط الروسي.

ولفتت الوكالة الى ارتفاع ملحوظ في صادرات الديزل الروسية إلى أعلى مستوى لها في سنوات عند 1.2 مليون برميل يوميا، منها 720 ألف برميل يومياً كانت متجهة إلى الاتحاد الأوروبي.

وتسببت الخصومات القياسية على أسعار خام الأورال الروسي في انخفاض الإيرادات الروسية ثلاثة مليارات دولار على أساس شهري إلى 12.6 مليار دولار.

وارتفعت مخزونات النفط العالمية 79.1 مليون برميل في نوفمبر تشرين الثاني، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر تشرين الأول 2021، بحسب الوكالة.