أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر ونقابة فيردي يوم السبت أن عمال قطاع النقل في أكبر اقتصاد في أوروبا اتفقوا على صفقة أجور مع أرباب العمل، ما يضع نهاية لنزاع شل هذا القطاع.

ويشمل الاتفاق نحو 2.5 مليون عامل في قطاع النقل.

وقالت وزارة الداخلية الألمانية في بيان إنه بموجب الاتفاق سيتلقى كل عامل ما مجموعه 3000 يورو على شكل مدفوعات معفاة من الضرائب على أقساط حتى فبراير شباط 2024 للمساعدة في التعويض عن التضخم.

وأضافت الوزارة أنه بدءاًمن مارس آذار 2024 سترتفع الأجور 200 يورو شهرياً، ثم يلي هذا خطوة ثانية تتمثل في زيادة بنسبة 5.5 في المئة، وتمتد الصفقة لعامين.

وقالت نقابة فيردي -التي كانت تطالب بزيادة قدرها 10.5 في المئة- إنها ستبدأ استطلاعاً لآراء أعضائها مع اتخاذ لجنة الأجور قراراً نهائياً بحلول 15 مايو أيار.

وقال رئيس نقابة فيردي فرانك ويرنكي «لقد حققنا الحد الأدنى بالوصول إلى هذه التسوية».

وأدى ارتفاع تكلفة المعيشة هذا العام إلى بعض أضخم الإضرابات في ألمانيا منذ عقود.

وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 9.6 في المئة في ألمانيا في عام 2022، لكن ضغوط الأسعار تراجعت في الأشهر الأخيرة بعد مرور فصل الشتاء دون حدوث أزمة طاقة وتحسن مشكلة سلاسل الإمداد.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية «هذه الاتفاقية تجلب ارتياحاً ملحوظاً للموظفين، المدفوعات المعفاة من الضرائب ستصل بسرعة إلى محافظهم».

في الشهر الماضي أدى إضراب نقابتي فيردي ودي بي بي إلى توقف السكك الحديدية والمطارات بشكل شبه كامل في أكبر إضراب في ألمانيا منذ أكثر من ثلاثة عقود، وفقاً لفيردي.

وكان مطار العاصمة الألمانية برلين قد أعلن يوم السبت إلغاء جميع رحلات يوم الاثنين، بعد أن دعت نقابة فيردي لإضراب بين موظفي الأمن بالمطار.

(رويترز)