أعلنت الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة في الولايات المتحدة عن فتح تحقيق بشأن خلل في عجلة القيادة للسيارة الكهربائية طراز «Y» التي تصنعها شركة «تسلا».

وأوضحت إدارة سلامة الطرق أن التحقيق يُجرى على خلفية الإبلاغ عن وقوع حادثين على الأقل، بعد توقف حركة عجلة القيادة عن العمل أثناء السير، وفقاً لتصريحات مالكي السيارتين.

وبحسب ما أورد تقرير الإدارة الفيدرالية، فإن «هناك 120 ألف سيارة على الطرق الأميركية قد تتأثر بالمشكلة ذاتها، وما يجري الآن هو مجرد تحقيق، وربما يتبعه طلب استدعاء السيارات».

وقالت الإدارة في تقريرها «إنه بعد فحص الحالتين، تبيَّن استلام ملّاك السيارتين لمركبتيهما دون وجود مسمار التثبيت الذي يربط عجلة القيادة بعمود التوجيه».

«تسلا» ليست الشركة الوحيدة التي تواجه مخاوف تتعلق بسلامة عجلة القيادة، إذ كشفت «نيسان» أيضاً عن استدعاء نحو 1100 سيارة «أرياس» الكهربائية، لعدم وجود مسمار تثبيت في عجلة القيادة.

وعُثر على ثلاث سيارات في مستودعات تجار، حدث بها تلاعب أو فك في الجزء الخاص بعجلة القيادة، وعند الفحص ظهر أن مسامير التثبيت مفقودة في السيارات الثلاث، لكن لم تنفصل عجلة القيادة أثناء سير أيٍ من السيارات، بينما لم ترد تقارير عن حوادث أو إصابات ناجمة عن المسامير المفقودة.

في فبراير شباط، طُلب من «تسلا» استدعاء ما يقرب من 363 ألف مركبة مزودة بما تطلق عليه برنامج «القيادة الذاتية الكامل»، بعد أن أقرَّت منظمة السلامة أن البرنامج «يؤدي إلى أخطار بالغة على السلامة بسبب عدم التزامه بمعايير قواعد السلامة المرورية».

واعترض إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا»، على وصف ما حدث «بالاستدعاء»، قائلاً إن «الأمر لم يتطلب سوى تحديث للبرنامج عن بعد، دون حتى إحضار الملاك سياراتهم إلى مراكز الخدمة لإصلاحها».

من جهة أخرى، استدعت «تسلا» بالفعل الشهر الماضي 3470 سيارة من إنتاج عامَي 2022 و2023 من الطراز «Y»، بسبب عدم ربط مسامير تثبيت المقاعد الخلفية بشكل صحيح، ما قد يتسبب في عطل أحزمة الأمان في تلك المقاعد في حالة وقوع حادث.

ولم يتسنَّ الحصول على تعليق من «تسلا»، إذ لا توظف شركة السيارات الكهربائية العملاقة موظفي علاقات عامة منذ سنوات، ولا تُقبل الاستفسارات المرسلة عبر البريد الإلكتروني إلى مكتبها الإعلامي.

(كريس إيزيدور – CNN)