تراجعت كل من صادرات وواردات الصين بشكل غير متوقع في أكتوبر، وهو أول هبوط متزامن منذ مايو 2020، حيث أدى ارتفاع التضخم وصعود أسعار الفائدة إلى إعاقة الطلب العالمي، بينما أدت القيود الجديدة لـ COVID-19 في الداخل إلى تعطيل الإنتاج والاستهلاك.

تسلط أرقام التجارة القاتمة لشهر أكتوبر الضوء على التحدي الذي يواجهه صناع السياسة في الصين حيث كانت الصادرات واحدة من النقاط القليلة المضيئة للاقتصاد المتعثر.

أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين تقلص الشحنات الصادرة في أكتوبر بنسبة 0.3% عن العام السابق، وهو تحول حاد من نمو بلغ 5.7% في سبتمبر، وأقل بكثير من توقعات المحللين البالغة 4.3%. كان ذلك أسوأ أداء منذ مايو 2020.

تشير البيانات إلى أن الطلب لا يزال ضعيفاً بشكل عام، مما يؤدي إلى مزيد من الضغط على قطاع التصنيع في البلاد ويهدد أي انتعاش اقتصادي ذي مغزى في مواجهة قيود COVID-19 المستمرة والضعف الممتد او المتواصل لقطاع الممتلكات ومخاطر الركود العالمي.

لم يكن المصدرون الصينيون قادرين حتى على الاستفادة من المزيد من الضعف في عملة اليوان وموسم التسوق الرئيسي في نهاية العام، مما يبرز الضغوط المتزايدة على المستهلكين والشركات في جميع أنحاء العالم.

أشار زيو زانغ، كبير الاقتصاديين في Pinpoint Asset Management، إلى اضطرابات COVID في مصنع Foxconn، وهو مورد رئيسي لشركة Apple، في تشنغتشو كأحد الأمثلة، قائلا: “من المحتمل أن يكون النمو الضعيف للصادرات انعكاساً لضعف الطلب الخارجي ولاضطراب الإمدادات بسبب تفشي COVID”.

وقالت Apple إنها تتوقع شحنات أقل من المتوقع من طرازات iPhone 14 المتطورة بعد خفض إنتاج رئيسي في مصنع مصاب بالفيروسات في الصين.

وقال زيتشون هوانغ، الاقتصادي في كابيتال إيكونوميكس: “بالنظر إلى المستقبل، نعتقد أن الصادرات ستنخفض أكثر خلال الأرباع القادمة”، مشيراً إلى أن التحول في أنماط الاستهلاك العالمي الذي أدى إلى زيادة الطلب على السلع الاستهلاكية أثناء الوباء سيستمر على الأرجح في التراجع.

وقال أيضاً “نعتقد أن التشديد المالي العنيف وتقلص الدخل الحقيقي بسبب ارتفاع التضخم سيدفع الاقتصاد العالمي إلى الركود العام المقبل”.

المزيد من ضعف الواردات

بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من تفشي الوباء، التزمت الصين بسياسة احتواء صارمة لفيروس كوفيد -19 تسببت في خسائر اقتصادية فادحة وتسببت في إحباط وتعب على نطاق واسع.

أشارت أرقام الصناعة والتجارة الضعيفة في أكتوبر إلى أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يكافح للخروج من المستنقع في الربع الأخير من عام 2022، بعد أن أبلغ عن انتعاش أسرع من المتوقع في الربع الثالث.

تعهد صانعو السياسة الصينيون الأسبوع الماضي بإعطاء الأولوية للنمو الاقتصادي والمضي قدماً في الإصلاحات، مما خفف المخاوف من كون الأولوية هي للأيديولوجية، حيث بدأ الرئيس شي جين بينغ فترة قيادة جديدة واستمرت عمليات الإغلاق المزعجة مع عدم وجود استراتيجية خروج واضحة في الأفق.

الطلب المحلي الفاتر، الذي أثقلته قيود COVID الجديدة وعمليات الإغلاق في أكتوبر وكذلك سوق العقارات البارد، أضر بالواردات أيضاً.

انخفضت الشحنات الواردة بنسبة 0.7% من زيادة 0.3% في سبتمبر، وأقل من الزيادة المتوقعة بنسبة 0.1% وهي أضعف نتيجة منذ أغسطس 2020.

انخفضت واردات الصين من فول الصويا وتراجعت واردات الفحم، حيث أدت الإجراءات الصارمة المتعلقة بالوباء وتراجع الممتلكات إلى تعطيل الإنتاج المحلي. نتج عن أرقام التجارة الإجمالية زيادة طفيفة في الفائض التجاري بمقدار 85.15 مليار دولار، مقارنة بـ 84.74 مليار دولار في سبتمبر، لكن دون التوقعات البالغة 95.95 مليار دولار.