(رويترز)-

رفعت وزارة المالية الباكستانية، يوم الأحد، أسعار البنزين والديزل بمقدار 35 روبية (أي ما يعادل نحو 0.14 دولار) للتر، تزامناً مع انخفاض قيمة عملة باكستان المحلية (الروبية) قبل أيام، إثر إلغاء الحد الأقصى للأسعار.

جاء القرار قبل أيام من زيارة بعثة صندوق النقد الدولي المرتقبة إلى باكستان خلال الشهر الجاري بهدف إجراء مناقشات حول المراجعة التاسعة المتعثرة من برنامج التمويل الحالي للبلاد.

وكانت الروبية الباكستانية قد خسرت الأسبوع الماضي ما يقرب من 12 في المئة من قيمتها بعد قرار الحكومة الباكستانية إلغاء حدود الأسعار، وفقاً لرويترز.

من جهته، أبدى وزير المالية الباكستاني إسحاق دار، في مؤتمر صحفي يوم الأحد، تطلعاته إلى أن يؤدي الإعلان إلى تبديد التكهنات على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ارتفاع الأسعار أو نفاد إمدادات البنزين.

وأوضح أن الزيادة أوصت بها سلطات النفط والغاز بسبب ارتفاع تكلفة شراء الطاقة في السوق العالمية، قائلاً «ستتعين علينا مراعاة ارتفاع أسعار النفط العالمية وانخفاض قيمة الروبية».

وتعاني باكستان حالياً أزمة في ميزان المدفوعات، ومن المتوقع أن يؤدي هذا الانخفاض الحاد في قيمة الروبية الباكستانية إلى ارتفاع أسعار السلع المستوردة، وجدير بالذكر أن الطاقة تمثل جزءاً كبيراً من الواردات الباكستانية.