رغم الانكماش الذي شهده تداول العملات المشفرة العام الماضي، كانت منصة «بايبيت»، ثامن أكبر منصة على الصعيد العالمي، تزيد من أرباحها بوتيرة مطردة.

ففي مطلع 2023 احتفلت الشركة بمرور خمس سنوات على تأسيسها، وبتحقيق أرباح من تداول مشتقات العملات المشفرة على مدار تلك السنوات الخمس، حيث ارتفعت قيمة تداولات المشتقات إلى 13.8 مليار دولار من 2.8 مليار منذ بداية العام.

التنوع واعتماد الذكاء الاصطناعي

قال الرئيس التنفيذي لـ«بايبيت»، بن زو، في حوار بالهاتف مع «CNN الاقتصادية» إن الفرص لا تقتصر على الأسواق الصاعدة وحدها، بل يجب الإفادة كذلك من الأسواق الأقل أداء.

وتابع «المتعاملون العقلانيون يحققون الأرباح من خلال التكيف مع المخاطر، والإفادة من تقلبات الأسعار الحالية والمستقبلية لتحقيق المزيد من العوائد، وهذا ما توفره الأدوات المالية المتطورة كالمشتقات المالية، حيث تستحوذ «بايبيت» اليوم على ثاني أكبر حصة عالمياً في حجم تداول العقود الدائمة والمستقبلية».

وتختلف الحاجات عند عملاء «بايبيت»، حيث يلجأ بعض المستخدمين إلى تبادل العملات المشفرة كوسيلة لتفادي معدلات التضخم العالية كما هو الحال في الأرجنتين، بحسب زو الذي أضاف «أما البعض الآخر فيستخدم منصات تبادل العملات المشفرة كمصرف لإيداع أرباحهم أو لتحقيق المزيد من العوائد المستقرة».

لا ينفي زو أن تداول العملات المشفرة هو من الصناعات المعقدة، وتكمن الخلطة السحرية في تنويع باقة الخدمات التي تقدمها المنصة لضمان النجاح والنمو.

وشدد الرئيس التنفيذي لـ«بايبيت» على أن أتمتة معاملات العملات المشفرة وإدخال الذكاء الاصطناعي في عمليات التداول ساعدا في إضفاء المرونة في الأجل الطويل، وقال «لدينا باقة متنوعة من الخدمات كتبادل العملات المشفرة وتمويل النظراء، وبطاقة العملات المشفرة المعتمدة من ماستركارد وخدمات 3 Web».

كانت الشركة -وبهدف «تحقيق العولمة بمعايير محلية» كما يقول زو- قد اتبعت العام الماضي حملات ترويج خاصة لتبادل العملات الرقمية من دون أية رسوم أو عمولات، وأدخلت إلى منصتها نحو 13 لغة ليصل عدد اللغات عبر المنصة إلى عشرين.

يبلغ عدد مستخدمي المنصة اليوم نحو عشرة ملايين مستخدم في أكثر من 160 بلداً حول العالم.

قريباً في الإمارات

كشف زو لـ«CNN الاقتصادية» عن قرب موعد افتتاح المكتب الإقليمي لـ«بايبيت» في دولة الإمارات منتصف شهر مارس آذار.

كانت «بايبيت» حصلت أواخر العام الماضي على الترخيص المبدئي لمزاولة خدمات العملات الرقمية من السلطات المعنية، وهي تعمل مع سلطة تنظيم الأصول الافتراضية «فارا» لنيل الترخيص الكامل قبيل موعد الإطلاق.

وقال زو إنه سينتقل بنفسه إلى دبي للاهتمام بإطلاق المنصة، مضيفاً أنهم في طور التفاوض مع بعض المصارف المحلية كبنك أبوظبي الأول لعمليات الدفع والمبادلة، نافياً اعتماد بطاقة الدفع بالعملات المشفرة في الوقت الراهن.