أصدر الرئيس الأميركي جو بايدن ميزانية الولايات المتحدة للسنة المالية 2024، وقدّم ملاحظاته حول خططه للاستثمار في أميركا.

ووصلت قيمة المصروفات المتوقعة في ميزانية 2024 إلى نحو 6.9 تريليون دولار بعجز قدره 1.8 تريليون دولار، لترتفع بمقدار نصف تريليون دولار تقريباً عن قيمة المصروفات في ميزانية العام الجاري 2023، والتي بلغت 6.4 تريليون دولار تقريباً، وفقاً لبيان صادر عن البيت، يوم الخميس.

وتتضمن الميزانية التي أعلنها البيت الأبيض، ثلاثة تريليونات دولار لخفض العجز، في خطوة قد تقلل هجمات الحزب الجمهوري على الإنفاق والديون، دون حل ناجع لمشكلة سقف الديون.

ووفقاً لتحليل نشرته CNN الشهر الماضي

، فأنه من المحتمل أن تبدأ الولايات المتحدة في التخلف عن سداد التزاماتها خلال الصيف أو أوائل الخريف إذا لم يعالج الكونغرس سقف الديون قبل ذلك.

واقترحت الميزانية زيادة الضرائب على أصحاب الدخول المرتفعة والشركات، بحد أدنى للضريبة يصل إلى نسبة 25 في المئة على أغنى 0.01% من الأميركيين، كما حددت الميزانية معدل ضرائب الشركات بنسبة 28 في المئة، ارتفاعاً من 21% التي فُرضت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب ولكن أقل من 35% ضريبة قبل عام 2017.

ميزانية البنتاغون

واقترحت الميزانية تخصيص 842 مليار دولار من سلطة الموازنة التقديرية لعام 2024 لصالح وزارة الدفاع الأميركية، بزيادة قدرها 26 مليار دولار مقارنة بالعام الجاري.

وقال البيان إن ذلك سيعزز قوات الردع في المحيطين الهندي والهادئ، وسيدعم أوكرانيا والحلفاء الأوروبيين.