خفضت الصين مقدار الوقت الذي يجب أن يقضيه المسافرون الذين يدخلون البلاد في الحجر الصحي وألغت قيوداً كبيرة على الرحلات الجوية الدولية، حيث بدأت تخفيف سياسة “صفر كوفيد” الصارمة.

تم الإعلان عن الإجراءات الجديدة يوم الجمعة بعد اجتماع عقدته أعلى هيئة لصنع القرار في الحزب الشيوعي الحاكم، تعهد خلاله القادة بالحفاظ على بروتوكولات كوفيد مع التأكيد على ضرورة تقليل الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية.

الصين هي آخر اقتصاد رئيسي يلتزم بسياسة “صفر كوفيد”، وذلك باستخدام عمليات الإغلاق المفاجئ والاختبارات الجماعية والحجر الصحي للقضاء على العدوى بمجرد ظهورها.

لقد واجه نهج عدم التسامح المطلق تحديات متزايدة، وأثارت تكاليفه الاقتصادية والاجتماعية الباهظة ردود فعل شعبية متزايدة.

سيشهد تخفيف الإجراءات قيام السلطات بإلغاء ما يسمى بآلية “قاطع الدائرة”، والتي بموجبها تم تعليق الرحلات المتجهة إلى الصين إذا تم العثور على طائرة تحمل عدداً معيناً من الركاب الذين ثبتت إصابتهم بكوفيد عند الهبوط.

سيرى المسافرون الدوليون الوافدون أيضاً أن متطلبات اختبار ما قبل المغادرة تقلصت من إثنين إلى واحد، كما أن الحجر الصحي المركزي الإلزامي عند الوصول قد انخفض من سبعة أيام إلى خمسة أيام.

استجابة الأسواق

استجابت الأسواق بشكل إيجابي للتغييرات، حيث أبقت قيود كوفيد الصارمة المستثمرين الدوليين في حالة توتر. وارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 7% بعد فاصل الظهيرة بالتوقيت المحلي، بينما ارتفع مؤشر شنغهاي المركب في الصين بنسبة 2.5%.

ومع ذلك، فإن الإعلان الذي طال انتظاره لا يذكر صراحة متى ستدخل التغييرات حيز التنفيذ.

بموجب الإرشادات الجديدة، سيتم أيضاً تخفيف الإجراءات للأشخاص المخالطين الذين تم تحديدهم على أنهم على اتصال وثيق بحالات Covid-19، من الحجر الصحي في المرافق المركزية التي تديرها الحكومة من سبعة أيام بالإضافة إلى ثلاثة أيام أخرى في المنزل، إلى خمسة أيام وثلاثة أيام في المنزل. بالإضافة إلى ذلك، لم يعد مسؤولو الصحة الحكوميون مطالبين بالإبلاغ عن الاتصال الثانوي الوثيق بحالات كوفيد في كثير من الظروف.