انقسمت بعض البنوك المركزية الخليجية بين رفع الفائدة وتثبيتها في أول قرارات السياسة النقدية الخاصة بها لعام 2023، وذلك بعدما أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

السعودية

أعلن البنك المركزي السعودي يوم الأربعاء رفع كل من معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) ومعدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي)، بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25 في المئة و4.75 في المئة على الترتيب.

وأشار البنك إلى أن هذا القرار يستهدف الحفاظ على الاستقرار النقدي، ودعم الاستقرار المالي في ظل التطورات النقدية في الأسواق العالمية، ضمن محاولته لتجنب تأثُّر الريال السعودي بتحركات أسعار الفائدة الأميركية.

الإمارات

تابع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي سيره على خطى الاحتياطي الفيدرالي ليعلن اليوم أيضاً زيادة إضافية جديدة في أسعار الفائدة قدرها 25 نقطة أساس من 4.4 في المئة إلى 4.65 في المئة، يبدأ تطبيقها اعتباراً من يوم الخميس.

وعلى جانب آخر، أبقى المصرف على سعر اقتراض السيولة قصيرة الأجل من خلال كل التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

الكويت

لم ينتظر بنك الكويت المركزي قرار الفيدرالي الأميركي، إذ إنه رفع الأسبوع الماضي معدل الفائدة بواقع 50 نقطة أساس ليصل إلى 4.0 في المئة من 3.5 في المئة، ودخل القرار حيز التنفيذ منذ السادس والعشرين من يناير كانون الثاني.

وذكر باسل الهارون محافظ البنك في بيان الأسبوع الماضي أن هذا القرار جاء في ضوء المتابعة المستمرة من البنك المركزي لتطورات الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية، آخذاً بالاعتبار تأثير أسعار الفائدة على العملات الرئيسية عالمياً، وعلى الدينار الكويتي محلياً.

قطر

خلافاً لقرار الفيدرالي الأميركي، أعلن مصرف قطر المركزي يوم الأربعاء تثبيت سعر الفائدة على الإيداع عند 5 في المئة، وعلى معدل الإقراض عند 5.50 في المئة، وعلى سعر إعادة الشراء عند 5.25 في المئة، في خطوة تهدف لدعم النمو الاقتصادي.

وأكد المصرف في بيان سياسته النقدية استمراره في تقييم الأوضاع الاقتصادية، ومراجعة السياسة النقدية لمعالجة أي تغييرات في المتطلبات الاقتصادية.

البحرين

في غضون ذلك، قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بمقدار 25 نقطة أساس من 5.25 في المئة إلى 5.50 في المئة، بما يتماشى أيضاً مع خطوة الاحتياطي الفيدرالي.

كما رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 5.00 في المئة إلى 5.25 في المئة، وعلى الودائع لفترة أربعة أسابيع بنحو 25 نقطة أساس أيضاً لتصل إلى 6.25 في المئة.

وتتبع معظم البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي تحركات أسعار الفائدة التي يتبناها بنك الاحتياطي الفيدرالي، نظراً لارتباط عملاتها بالدولار الأميركي فيما عدا الكويت التي تربط عملتها بسلة من العملات.

وبالفعل كان تأثير ارتفاع أسعار الفائدة بين دول الخليج المُصدرة للنفط في عام 2022 محدوداً حتى الآن بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة، ولكن انخفاض هذه الأسعار في المستقبل قد يجلب المخاوف بشأن الاقتصادات التي تعتمد بشكل رئيسي على النفط.

سلطنة عُمان

أعلن البنك المركزي العُماني يوم الخميس، عن زيادة سعر الفائدة بنفس قدر الزيادة التي أقرها الفيدرالي الاحتياطي الأميركي، وهي 25 نقطة أساس، ليرتفع معدل الفائدة إلى 5.25 في المئة.

وقال البنك في بيان على موقعه الإلكتروني، إن ذلك القرار يتوافق مع السياسة النقدية التي تهدف إلى الحفاظ على نظام سعر الصرف الثابت للريال العُماني والحد من هجرة رأس المال للخارج وتعزيز الثقة بين المستثمرين بإزالة خطر تقلبات سعر الصرف.