وضع انهيار «سيليكون فالي» عدداً من البنوك الأميركية في مواجهة خطر خفض التصنيف الائتماني، بعدما تكبدت أسهمها خسائر قوية وسط حالة ذعر سيطرت على الأسواق المالية منذ انهيار البنك.

وكشفت تقارير وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني الصادرة يوم الثلاثاء أنها وضعت ستة بنوك أميركية قيد المراجعة لاحتمالية خفض تصنيفها الائتماني.

تشمل البنوك الستة «فيرست ريبابليك بنك»، و«ويسترن أليانس بانكروب»، و«إنتراست فايننشال كورب»، و«يو إم بي فايننشال كورب»، و«زينوس بانكورب»، و«كوميريكا إنك».

وانخفضت أسهم «فيرست ريبابليك» بأكثر من 60 في المئة، وتوقف تداولها لفترة وجيزة خلال تعاملات يوم الاثنين، كما تراجع سهم «ويسترن أليانس» بنسبة 47 في المئة، بحسب بيانات «CNN».

لا رفع للتصنيفات

وأوضحت وكالة «موديز» في تقريرها أنه من غير المحتمل رفع تصنيفات أي من البنوك في ضوء المراجعة الحالية لخفض التصنيف، مشيرة إلى أن الخطر سيتلاشى إذا أثبت ملف التمويل الخاص بالبنوك أنه مرن على المدى الطويل، أو إذا اعتبرت الوكالة أن الإجراءات الإدارية المتخذة حتى الآن أو المخطط لها في المستقبل القريب كافية للحفاظ على ربحية ورأس مال البنوك.

وكانت قد خفضت الوكالة التصنيف الائتماني لـ«سيجنتشر بنك» يوم الاثنين من «بي إيه إيه 1» إلى «سي»، بعدما أغلقت وزارة الخدمات المالية لولاية نيويورك البنك يوم الأحد، وهو ثالث أكبر فشل في تاريخ البنوك الأميركية، بعد يومين من إغلاق السلطات لبنك «سيليكون فالي».