كتب- كريس إيزيدور (CNN)

أعلنت شركة «بوينغ» عن خسائر تشغيلية بلغت قيمتها 650 مليون دولار في الربع الأخير من عام 2022 الذي جاء مخالفاً لتوقعات محللي “وول ستريت” بأن تحقق أرباحاً عن الفترة ذاتها.

وأرجعت الشركة السبب في الخسارة غير المتوقعة إلى «تكاليف الإنتاج غير الاعتيادية»، إذ حاولت الشركة التكثيف من عمليات تسليم طائرات «737 ماكس»، المتزامن مع تسليم طائرات طراز «دريملاينيرز 787»، والتي لا يزال معدل إنتاجها عند مستويات أقل من الطبيعي.

إلى جانب تكاليف الإنتاج، اضطرت «بوينغ» لدفع تعويضات مالية غير محددة لمن تضرروا من تأخر تسليم طائرات «787» لمدد تصل إلى عام.

على مدار نحو أربع سنوات سابقة، لم تبلغ «بوينغ» عن أي أرباح محققة إلّا لربعين فقط منذ قرارها تعليق رحلات وإنتاج طائرات 737 ماكس، وكان القرار مدفوعاً بحادثين أسفرا عن مقتل 346 شخصاً، وعلى إثرهما تم إيقاف الطائرة لمدة 20 شهراً بدءاً من مارس آذار 2019.

وأصبح الوضع أسوأ بحدوث الجائحة بعدها بعامٍ، إذ توقف الإقبال على الطيران وعلى شراء الطائرات الجديدة، الأمر الذي أدى لتراكم الخسائر.

وعلى الرغم من ذلك، توقع محللون أن تحقق «بوينغ» أرباحاً بقيمة 26 سنتاً للسهم في استطلاعٍ للرأي أجرته «ريفينيتف»، وعلى النقيض، تكبدت الشركة خسارة بقيمة دولار و75 سنتاً للسهم، في حين أن تلك الخسارة الأخيرة تعد أقل من الخسارة السابقة البالغة 7 دولارات و68 سنتاً للسهم في الربع الأخير من 2021، إلّا أنها ما زالت تمثل خيبة أمل كبيرة.