وقّعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، يوم الاثنين، على اتفاقية البنود الملزمة مع شركة «بوتاش» التركية لتوريد الغاز الطبيعي المسال بنحو مليون طن متري سنوياً (أي ما يعادل 1.4 مليار متر مكعب سنوياً من الغاز الطبيعي) بداية من عام 2025م، وفق عقد مدته 10 سنوات.

شهد توقيع الاتفاقية كلٌ من الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال حمد بن محمد النعماني، ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة «بوتاش» التركية برهان أوزجان.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال أن إيرادات الغاز الطبيعي المسال تأتي ضمن أكبر مصادر الدخل الوطني في سلطنة عُمان بعد النفط.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونمز «سنستورد 1.4 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً وستكون اتفاقيتنا (مع عمان) سارية لمدة عشر سنوات».

وأشار دونمز إلى أن استهلاك تركيا السنوي من الغاز يتراوح بين 55 و60 مليار متر مكعب، موضحاً أن بلاده تهدف لإنتاج أكثر من 50 في المئة من احتياجاتها من الغاز محلياً بحلول الثلاثينيات من القرن الحالي بدعم من الاستكشافات الجديدة، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول.

وتعليقاً على إمدادات الغاز الطبيعي في تركيا، قال دونمز «حجم الغاز في البحر الأسود كبير بما يكفي لتلبية احتياجاتنا لما يقرب من 30 عاماً، وقد تزيد هذه المدة مع الاستكشافات الجديدة».

وتوقع الوزير هدوء تقلبات أسعار الطاقة على مستوى العالم، مشيراً إلى أن تكلفة الغاز الطبيعي الذي تستخدمه الصناعة التركية انخفضت بنسبة تتراوح بين 13 و16 في المئة، ما قد يدفع الوزارة لتطبيق خفض لتكاليف الطاقة محلياً في مارس آذار.