خفضت «تسلا» يوم الجمعة أسعار سياراتها الكهربائية في الصين للمرة الثانية في أقل من ثلاثة أشهر، في محاولة لتعزيز المبيعات وسط تباطؤ الطلب في أكبر سوق للسيارات في العالم. وشمل قرار تخفيض الأسعار جميع إصداراتها من طراز 3 بنسبة 13.5في المئة إلى ما يعادل 33,515 دولارًا أمريكيًا، وطراز Y الصيني الصنع بنسبة عشرة في المئة ليعادل 37,889 دولارًا أمريكيًا، بحسب حسابات سي إن إن.

هذا التخفيض الثاني للأسعار منذ 24 أكتوبر تشرين الأول، عندما خفضت «تسلا» أسعار طراز 3 وطراز Y بنسبة تصل إلى 9.4 في المئة. بينما كانت الشركة تزيد من الأسعار عدة مرات في العامين الماضيين.

يأتي الخصم في وقت تكافح فيه شركة تصنيع السيارات الكهربائية الأميركية للحفاظ على مبيعاتها في الصين، أكبر سوق دولي لها. وفي ديسمبر كانون الأول الماضي، سلم مصنع «تسلا» في شنغهاي 55,796 سيارة، بانخفاض 44 في المئة عن نوفمبر تشرين الثاني، وفقًا للأرقام الصادرة عن جمعية سيارات الركاب الصينية يوم الخميس.

تخفيض الأسعار جاء بعد أيام من إنهاء بكين دعمًا استمر 13 عامًا لشراء السيارات الكهربائية في 31 ديسمبر كانون الأول، وهي خطوة من المتوقع أن تضع مزيدًا من الضغط على الطلب على السيارات.

كانت الحكومة الصينية قد خططت للتخلص التدريجي من برنامج دعم السيارات الكهربائية بحلول نهاية عام 2020، لكنها قامت بتمديده خلال الوباء لتجنب حدوث تباطؤ اقتصادي حاد.

من ناحية أخرى، احتدمت المنافسة على السيارات الكهربائية محليًا في الصين مؤخرًا، حيث تقاتل Nio و BYD و Xpeng والعلامات التجارية الأخرى بالرغم من تراجع الطلب على الشراء. وقالت تلك الشركات إن «حرب أسعار محتملة» قد تندلع لاكتساب حصة في السوق.