أزمة جديدة تضرب عالم العملات المشفرة

فقد أعلن « سيلفرغيت»، أحد أكبر البنوك التي تعمل في مجال العملات المشفرة، عزمه إنهاء عملياته وتصفية النشاط، بعد أن تضرر مالياً بسبب الاضطرابات في الأصول الرقمية.

أوضح البنك في بيان أنه «في ضوء التطورات القطاعية والتنظيمية الأخيرة، تُعد التصفية الطوعية للبنك أفضل مسار للمضي قدماً».

ضمان السداد لجميع المودعين

أكد البنك أن خطة التصفية تشمل «السداد الكامل لجميع المودعين».

وقال ديف ويسبرغر، الرئيس التنفيذي لمنصة التداول «كوين روتس»، متحدثاً إلى CNN، «هذا ليس مثل انهيار منصة (إف تي إكس) حين فقد المستثمرون ودائعهم، فهذه تصفية منظمة».

انهيار «سيلفرغيت» مثال على تسرب تقلبات العملات المشفرة إلى النظام المصرفي السائد، وهو الأحدث في سلسلة من الإخفاقات بين الشركات البارزة المرتبطة بالعملات المشفرة.

ومع ذلك، فإن هذا الانهيار يُغذي الدعوات التي تهدف إلى تنظيم أكبر للأصول الرقمية، وقال ويسبرغر «حتى الآن، يبدو أن هناك خطراً ضئيلاً من انتشار اضطراب سيلفرغيت إلى البنوك الأخرى».

وأضاف «المشكلات التي واجهت سيلفرغيت كانت في الأساس نتيجة لعدم إدارة المخاطر بالشكل الكافي، بما في ذلك الاعتماد المفرط على الودائع قصيرة الأجل المتقلبة أثناء الإقراض أو الاعتماد على الاستثمار طويل الأجل».

سوق العملات المشفرة دون التريليون دولار مجدداً

انخفضت القيمة السوقية لسوق العملات المشفرة بنسبة 1.3 في المئة الخميس، لتنزل عن 950 مليار دولار، إثر التصفية التي أعلن عنها بنك «سيلفرغيت».

فقد تراجعت بتكوين، أكبر عملة مشفرة والأكثر تداولاً، بنسبة 1.46 في المئة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، لتكمل سلسلة الخسائر الأسبوعية التي ناهزت 7.5 في المئة، وتسجل 21 ألفاً و666 دولاراً.

هبطت الإيثريوم بنسبة واحد في المئة الخميس، وناهزت خسائرها 6.5 في المئة، لتسجل 1537 دولاراً.

نزلت «بي إن بي» 3.2 في المئة على مدار أسبوع، لكنها ارتفعت نحو واحد في المئة الخميس، مسجلة 289 دولاراً، إلى 255.93 دولار.

وحدها عملة «إكس آر بي» حصدت مكاسب أسبوعية ويومية على حد سواء، لتبلغ 0.39 دولار، بارتفاع نحو 3.5 في المئة الخميس.

وسجلت كاردانو انخفاضاً بنسبة 11 في المئة على أساس أسبوعي، وبنسبة اثنين في المئة الخميس، وبلغت 0.31 دولار.

تراجعت العملة الثامنة ضمن قائمة أكبر العملات المشفرة عالمياً، وهي دوجيكوين، إذ انخفضت بنسبة 11.5 في المئة على مدار أسبوع، و1.8 في المئة الخميس، لتسجل 0.07 دولار.

(شاركت في التغطية أميرة سيد)