وسط خلاف حول مدة تمديد اتفاقية حبوب البحر الأسود، أعلنت الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا الموافقة على تجديد الاتفاق الذي سيسمح رسمياً باستمرار صادرات أوكرانيا من الحبوب إلى الأسواق العالمية.

وتنتهي المدة القديمة من اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية بانتهاء يوم 18 مارس آذار 2023، عند منتصف ليل السبت- الأحد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لوكالة تاس الروسية يوم السبت، إن روسيا وافقت على تمديد صفقة الحبوب لمدة 60 يوماً فقط، مكررة تأكيدها على مدة التمديد.

في غضون ذلك، أعلن أولكسندر كوبراكوف نائب رئيس الوزراء الأوكراني في تغريدة على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تمديد اتفاقية الحبوب لمدة 120 يوماً، لافتاً إلى أن بلاده سلمت 25 مليون طن من الحبوب إلى الأسواق العالمية.

.

وبين الخلاف الواضح بشأن مدة تمديد الاتفاق، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان يوم السبت إن الأمم المتحدة تؤكد تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود، دون تحديد إلى متى ستبقى المبادرة سارية المفعول.

كان ستيفان دوجاريك قال في مؤتمر صحفي يوم الخميس، «بالنسبة لنا النص في الاتفاقية واضح، ويدعو إلى تمديد لمدة 120 يوماً»، كما دعمت كل من تركيا وأوكرانيا تمديد الاتفاق لمدة 120 يوماً بدلاً من 60 يوماً، بينما لا تزال روسيا تتمسك برأيها.

وُقعت مبادرة حبوب البحر الأسود بين روسيا وأوكرانيا تحت إشراف كل من تركيا والأمم المتحدة في الثاني والعشرين من يوليو تموز 2022، والتي سمحت بتسهيل الملاحة الآمنة لصادرات الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من الموانئ البحرية الأوكرانية المحددة، ثم جُددت في نوفمبر تشرين الثاني.

وأوضحت الأمم المتحدة في البيان أنه في أول فترتين من الاتفاقية، نقلت أوكرانيا نحو 25 مليون طن متري من الحبوب والمواد الغذائية إلى 45 دولة، ما ساعد على خفض أسعار الغذاء العالمية، وتحقيق الاستقرار في الأسواق.

ورغم حالة عدم اليقين القائمة بشأن مدة تمديد الاتفاق الأخيرة، فإن الموافقة على التمديد تفتح الطريق أمام استمرار صادرات الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية خلال شهرين إضافيين على الأقل.