توقعت «فوكستونز جروب»، أكبر وكالة عقارات في المملكة المتحدة، تعافي سوق الإسكان البريطاني خلال الجزء الأخير من عام 2023 الجاري، بحسب بيان الشركة الصادر يوم الثلاثاء.

وعلى الرغم من نظرتها الإيجابية بتعافي السوق فإن «فوكستونز جروب» أشارت إلى أن عام 2023 قد يكون أكثر تحدياً من عام 2022، نظراً للغموض الشديد بشأن الاقتصاد الكلي، بما في ذلك ارتفاع أسعار الفائدة المرتفعة وتسارع مستويات التضخم بشكلٍ ملحوظ مقارنةً بالسنوات السابقة.

وذكرت الوكالة أن معدلات الرهن العقاري تشهد انخفاضاً في الوقت الحالي، ما يدعم القوة الشرائية للمشترين.

وتعيش بريطانيا تحت وطأة ضعف سوق العمل، وانكماش الاقتصاد في ظل ارتفاع أسعار الفائدة الذي يمثل عائقاً رئيسياً أمام الراغبين في الحصول على قروض عقارية لشراء منازل.

وتراجع مؤشر أسعار المنازل في بريطانيا ليسجل 9.8 نقطة في ديسمبر كانون الأول، منخفضاً من أعلى مستوياته خلال عام 2022 عند 14.2 نقطة في يوليو تموز.

وتشهد بريطانيا أسوأ معدل للتضخم منذ 41 عاماً، ما حدا ببنك إنجلترا المركزي إلى زيادة أسعار الفائدة، لينعكس الوضع سلباً على المشتريات لارتفاع الأسعار.

وقالت الوكالة «في حين أنه لا يزال من الصعب للغاية التنبؤ بسوق المبيعات، بدأت معدلات الرهن العقاري في الانخفاض خلال الأسابيع الأخيرة، وينتعش نشاط المشترين، ما قد يؤدي إلى سوق مبيعات أكثر ملاءمة في الجزء الأخير من العام».

وأضافت «من المتوقع أن تظل الإيجارات مرنة في عام 2023، إذ من المتوقع استمرار تجاوز الطلب على العقارات المؤجرة لمستويات العرض على المدى القريب، مع احتمالية عودة نمو أسعار الإيجارات إلى طبيعتها هذا العام».

و«فوكستونز» هي وكالة عقارات بريطانية تعمل في أنشطة الإيجارات والمبيعات، وتأسست منذ عام 1981، لتصبح الآن أكبر وكالة عقارية في لندن، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.