شهدت أسعار سوق الساعات الثانوية انخفاضاً اقل من الكثير من الفئات الأخرى في الأشهر الـ 18 الأخيرة بحسب تقرير لـ مورغان ستانلي.

وتوقع التقرير المزيد من التراجع في أسعار الساعات المستعملة من علامات تجارية شهيرة مثل رولكس وباتيك فيليب وأوديمار بيغيه نتيجة إغراق السوق بالعرض.

فبعد الارتفاع الذي شهدته عام 2021 وفي الربع الأول من العام الجاري، انخفض مؤشر أشهر الطرازات رولكس “كرونوغراف دايتونا” بنسبة 21% منذ بلوغ السوق ذروتها في ابريل الماضي وفق لوائح تتبع WatchCharts.

في المقابل انخفضت أسعار طرازات “نوتلوس” الشهيرة من باتيك فيليب بمعدل 19 % في السوق الثانوية، بينما تراجعت أسعار ساعات “رويال أوك” من أوديمار بيغيه 15% منذ ذروة أبريل الماضي.

وتوقع محللو مورغان ستانلي بمن فيهم إدوارد أوبين في التقرير أن تستمر الأسعار بالانخفاض بسبب زيادة “دراماتيكية” في العرض.

ولاحظ التقرير “زيادة كبيرة في مخزون الساعات الحالي المعروضة للبيع في سوق الساعات الثانوية من عام وإلى الآن بسبب افراغ المستثمرين والأفراد مخزونهم من الساعات المستعملة الأمر الذي أدى إلى انكماش أسعار الساعات المستعملة في الربع الأخير من العام الجاري.”

وتمثل الطرازات الأكثر طلبًا من الصانعين “الثلاثة الكبار”، رولكس وباتيك فيليب وأوديمار بيغيه نحو 71% من إجمالي قيمة التداول في سوق الساعات الفاخرة الثانوية.

وانخفضت أسعار مؤشر السوق الإجمالي لـ WatchCharts، والذي يتضمن علامات تجارية أخرى أيضاً بنسبة 9% في الربع الثالث من هذا العام الجاري مقارنة بالربع الثاني منه.

ويشكل طراز Overseas بالرقم الرجعي 4500V / 110A- مثال جيد على هذا الانخفاض. صنعت فاشيرون كونستانتين المملوكة من مجموعة “ريشمونت” هذه الساعات الرياضية الفولاذية بسعر التجزئة 22500 دولار، وبلغت ذروتها عندما بيعت بـ 39900 دولار في السوق الثانوية في أبريل. لتتوفر الآن بسعر 30900 دولار.

وبينما انخفضت أسعار السلع المستعملة لأكثر 30 ساعة رولكس تداولًا بنسبة 8 % في الربع الثالث من العام الجاري، إلا أنها لا تزال ترتفع بنسبة 21 % تراكمية منذ كانون الثاني (يناير) 2021.

يقارن هذا بشكل إيجابي مع مؤشر سوق الأسهم S&P 500 الذي كان ثابتًا بينما انخفض بتكوين بنسبة 34 % خلال الفترة عينها.