تأثرت الأسواق التركية بتداعيات الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد فجر يوم الاثنين، وأوقع أضراراً في المنشآت والموانئ والبنى التحتية لقطاع الطاقة والشركات الموجودة في المنطقة الجنوبية.

وضرب زلزال بلغت شدّته 7.8 درجة جنوب تركيا وشمال غرب سوريا في وقت مبكر من يوم الاثنين، وأسفر عن مقتل ما يزيد على المئات في تركيا فقط وإصابة الآلاف بعد انهيار مبانٍ في أنحاء المنطقة، فيما بدأ البحث عن ناجين وسط الأنقاض.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن إجمالي القتلى جراء الزلزال ارتفع إلى 912 وأصيب 5383 آخرون.

في حين ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 326 فيما أصيب 1042 آخرون.

وما زالت الطواقم الطبية تنتشل الضحايا من تحت الأنقاض في البلدين، ما يجعل الحصيلة غير نهائية.

واستهلت الأسهم التركية تعاملات الأسبوع على هبوط تزامناً مع تراجع العملة المحلية إلى مستوى قياسي جديد، وسط مخاوف بشأن تدفقات النفط.

زلزال تركيا

تعليق التداول ببورصة إسطنبول

وافتتح مؤشر بورصة إسطنبول الرئيسي «بي أي إس تي 100» عند 4879 نقطة يوم الاثنين، منخفضاً بنسبة 2.36 في المئة أو ما يعادل 118.17 نقطة عن الإغلاق السابق.

وواصلت مؤشرات بورصة إسطنبول الانخفاض منذ بدء التداول، ما دفعها لتعليق صفقات البيع على المكشوف مؤقتاً، بحسب وكالة الأناضول.

وجاء هذا التراجع بعدما ارتفع المؤشر بنسبة 5.16 في المئة ليغلق تعاملات يوم الجمعة الماضي عند 4997 نقطة، بحجم تداول يومي بلغ 97.7 مليار ليرة تركية (5.2 مليار دولار).

تقلبات سعر الليرة

وانخفضت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد عند 18.85 ليرة لكل دولار في التعاملات المبكرة يوم الاثنين، مع استمرار تأثير قوة العملة الأميركية والمخاطر الجيوسياسية على العملة التركية.

ولكن لم يستمر الانخفاض طويلاً، إذ استقر سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة التركية عند 18.8273 ليرة بدءاً من الساعة 9:17 صباحاً بتوقيت غرينتش، وفقاً لبيانات «رفينيتيف».

من جهة أخرى، تراجع اليورو أمام العملة التركية بنسبة 1.25 في المئة إلى 20.3107 ليرة، بينما ارتفع الجنيه الاسترليني مقابل الليرة بنسبة طفيفة 0.16 نقطة مئوية إلى 22.7078 ليرة لكل جنيه.

توقف العمليات في ميناء «جيهان»

وكانت وكالة «تريبيكا» للشحن أعلنت أن العمليات في ميناء النفط التركي في «جيهان» توقفت جرّاء الزلزال، كما تأثرت موانئ أخرى في جنوب شرق تركيا وتم الإبلاغ عن تأخيرات في العمليات.

وقال مسؤول في قطاع الطاقة التركي لوكالة «رويترز» يوم الاثنين، إن الزلزال القوي الذي ضرب تركيا لم يسفر عن حدوث أضرار في خط أنابيب كركوك-جيهان الذي ينقل النفط من العراق إلى تركيا وخط أنابيب باكو-تفليس-جيهان.

وأعلنت الإدارة الذاتية في إقليم كردستان العراق وقف تدفق النفط عبر ميناء جيهان التركي بعد الزلزال، وفق ما ذكرت «رويترز».

في غضون ذلك، ذكرت هيئة الملاحة البحرية التركية، في بيان نقلته الوكالة، أن ميناء «إسكندرون» الواقع في إقليم هاتاي بجنوب البلاد تضرر جراء الزلزال القوي، على أن تستمر العمليات في الموانئ المجاورة من دون تأثر.