أعلنت منصة «تويتر» أنها ستُنهي العمل بعلامات التوثيق الزرقاء التي كانت مُنحت سابقاً بشكل مجاني لبعض المشتركين بحلول الأول من أبريل نيسان المقبل، ما يعني أنه سيتعيّن على الراغبين باستعادتها الاشتراك في خدمة «تويتر بلو» مقابل ثمانية دولارات شهرياً.

يأتي هذا ضمن سياسة «تويتر» التي وضعها المالك الجديد إيلون ماسك، والذي كان قد أعلن عن إتاحة علامات توثيق بمقابل مادي في أكتوبر تشرين الأول 2022، وفق خطته لدعم ربحية المنصة التي كلّفه شراؤها أكثر من 40 مليار دولار.

كان «تويتر» أجرى خلال الشهور الأخيرة عدّة تعديلات على علامات التوثيق، مثل إتاحتها بعدّة ألوان للتمييز بين الحسابات الفردية، والشركات التجارية، والحسابات الحكومية الرسمية.

كذلك تتيح خدمة «تويتر بلو» للمشتركين مزايا إضافية مثل التعرض لإعلانات تجارية أقل، والقدرة على تحميل فيديوهات طويلة بجودة عالية، وأولوية في ظهور تغريداتهم وتعليقاتهم، وغير ذلك.

علامات التوثيق قبل ماسك

بدأت منصة «تويتر» بتوفير علامات التوثيق لبعض حساباتها عام 2009، وبقيت الخدمة المشروطة بموافقة إدارة المنصة لشخصيات مؤثرة وشركات ومؤسسات لم يكن عليها سوى تقديم طلبات خاصة للحصول على العلامة.

ومع إتمام إيلون ماسك صفقة شراء منصة «تويتر» في أكتوبر تشرين الأول، قُدر عدد الحسابات التي حصلت على علامة التوثيق الزرقاء بقرابة 400 ألف، وهو رقم ضئيل مقارنة بعدد المشتركين النشطِين في المنصة، والذين يصل عددهم، بحسب ماسك، إلى 259.4 مليون شخص.

تتصدّر السعودية قائمة الدول العربية الأكثر استخداماً لمنصة «تويتر» بأكثر من 15 مليون مستخدم بنهاية عام 2022، في حين تغيب الأرقام الرسمية عن توزيع نسب الحسابات الموثقة في المنطقة العربية.