دفع هبوط الأرباح التشغيلية لشركة «تويوتا موتور» إلى تغيرات هيكلية تدخل حيز التنفيذ أبريل نيسان المقبل.

فقد هبطت الأرباح التشغيلية للشركة في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر أيلول إلى 562.7 مليار ين (نحو 4.33 مليار دولار).

ويعتزم أكيو تويودا التنحي عن منصب المدير التنفيذي لأكبر شركة لصناعة السيارات في العالم «تويوتا» في الأول من أبريل نيسان، وسيصبح رئيساً لمجلس الإدارة، وفق بيان الشركة.

وقالت تويوتا، الخميس، إن كبير مسؤولي العلامة التجارية الحالي كوجي ساتو البالغ من العمر 53 عاماً، سيحل محل تويودا، ليتولى قيادة الشركة في وقت يتحول فيه تركيز العالم نحو السيارات الكهربائية.

أما عن رئيس مجلس الإدارة الحالي للشركة تاكيشي أوشيامادا فإنه سيتنحى عن منصبه، لكنه سيظل عضواً بالمجلس.

وحققت تويوتا صافي أرباح بقيمة 749.9 مليار ين (5.77 مليار دولار) في العام المالي الماضي، و578.6 مليار ين في الربع الأول من السنة المالية الحالية.

تبدأ السنة المالية في اليابان في أول أبريل نيسان.

والتحق أكيو تويودا، البالغ من العمر 66 عاماً وهو أيضاً حفيد مؤسس «تويوتا»، بالعمل في الشركة عام 1984، وتولى منصب المدير التنفيذي منذ عام 2009.

الإنتاج الجديد

تتوقع «تويوتا» تجميع نحو 10.6 مليون سيارة في 2023، بينما تحذر من أن الشحنات النهائية قد تكون أقل بنسبة عشرة في المئة إذا لم تتمكن من شراء مكونات كافية، وخاصة أشباه الموصلات، وذلك مقارنة مع 9.2 مليون سيارة مخطط لها، والتي تهدف لإنتاجها في العام المالي المنتهي في مارس آذار 2023.

وباعت شركة صناعة السيارات اليابانية نحو 9.56 مليون سيارة عالمياً في الفترة من يناير كانون الثاني حتى نوفمبر تشرين الثاني من 2022.

القيمة السوقية

ووسط أزمات متتالية لسلاسل الإمدادات العالمية مدفوعة بالحرب الأوكرانية، فضلاً عن أزمة أشباه الموصلات، شهد عام 2022 تراجعاً بقيمة 912 مليار دولار في القيم السوقية لكبرى شركات السيارات.

وحلت «تويوتا» بالمركز الثاني على ذلك المقياس، لتتراجع قيمتها السوقية إلى 226 مليار دولار من 299 مليار دولار، بينما تصدرت «تسلا» القائمة لتبلغ قيمتها السوقية 389 مليار دولار، مقارنة مع 1061 مليار دولار في بداية العام.

(الدولار الأميركي = 129.89 ين ياباني)