رمى ناشطون بيئيون من حركة “جاست ستوب أويل” الجمعة حساء الطماطم على لوحة “دوار الشمس” الشهيرة لفان غوخ تُقدّر قيمته بأكثر من 84.2 مليون دولار .

وأظهرت صور صحافية نشرتها الحركة التي تطالب بالوقف الفوري لكل المشاريع النفطية أو الغازية، ناشطتين ترميان عبوتين تحويان الحساء على اللوحة المعروضة في متحف “ناشونال غاليري” في العاصمة البريطانية لندن.

وقال بيان صادر عن إدارة مرفق “ترفالغار سكوير” إن أضراراً طفيفة لحقت بإطار لوحة “عباد الشمس” لفان غوخ (1888) ، لكن اللوحة سليمة.”

وأشار البيان إلى “أنه في الساعة 11 صباحًا، دخل شخصان القاعة رقم 43 في المعرض الوطني. وبدا وكأنهما يلتصقان بالجدار المجاور للوحة “عباد الشمس” لفان جوخ، كما ألقوا مادة حمراء – ما يبدو أنها حساء طماطم – على اللوحة”.

أرادت الحركة من خلال ما قامت به توجيه رسالة إلى الحكومة البريطانية للتخلي عن مشاريع النفط والغاز في ظل تفاقم أزمة التغير المناخي.
وكانت أستراليا شهدت قبل أيام عملاً احتجاجياً مشابهاً، إذ ألصق ناشطان مناخيان يديهما بالغراء على الحماية الزجاجية للوحة بابلو بيكاسو “مجزرة في كوريا” المعروضة في متحف في مدينة ملبورن الأسترالية، من دون إلحاق أي ضرر باللوحة.