كشفت شركة النفط الروسية «لوك أويل»، يوم الاثنين، عن حصولها على موافقة شركة «ذي قار» العراقية، للإعلان التجاري والتسويق لحقل «إريدو» النفطي الواقع داخل المربع 10 في العراق، وذلك بالتعاون مع شركة «إنبكس جنوب العراق» المحدودة.

وذكرت «لوك أويل» في بيان رسمي، أن الشركتين تخططان للمضي قدماً في تنفيذ خطة تطوير حقل نفط «إريدو»، إذ تستهدف إنتاج 250 ألف برميل يومياً.

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء وزير النفط العراقي، حيان عبدالغني، في كلمة نقلتها وكالة الأنباء العراقية يوم الاثنين «إن التوقعات تشير إلى إمكانية وصول حجم المخزون النفطي للحقل إلى أكثر من 12 ملياراً و900 مليون برميل».

وذكر أن «الإنتاج المخطط لحقل «إريدو» في برنامج التطوير لمرحلته الأولى، يبلغ (30 ألف برميل يومياً) عام 2025»، تمهيداً للوصول إلى ذروة الإنتاج بمعدل 250 ألف برميل يومياً «بحسب الاتفاق مع المشغل للرقعة الاستكشافية العاشرة».

وكان الاستكشاف الجيولوجي في المربع 10 قد بدأ منذ عام 2012، وأجريت مسوحات زلزالية ثنائية وثلاثية الأبعاد، كما حُفرت 3 آبار استكشافية و6 آبار تقييم.

نتج عن هذه الأنشطة، اكتشاف حقل «إريدو» النفطي، أحد أكبر الاكتشافات البترولية في العراق على مدى السنوات العشرين الماضية، باحتياطيات تقدر بنحو 12.9 مليار برميل.