بداية عام 2023، اختار المنتدى الاقتصادي العالمي الإماراتي خلفان بالهول، رئيس مؤسسة دبي للمستقبل، عضواً في اللجنة التوجيهية لحوكمة الميتافيرس التابعة له.

«CNN الاقتصادية» التقت بالهول على هامش اجتماعات قمة الحكومات العالمية التي انعقدت في دبي، وسألته عما يتطلع لتقديمه من خلال تواجده في هذه اللجنة، وعن خطط الإمارات العربية المتحدة المرتبطة بالتقنيات الحديثة، بما فيها تكنولوجيا الميتافيرس.

استراتيجية دبي للميتافيرس

في شهر يوليو تموز 2022، أطلقت دبي استراتيجيتها الرامية لتعزيز الاستفادة من تكنولوجيا الميتافيرس لدعم اقتصاد الإمارة، من خلال دعم جهود تطوير منصاته، ورفع عدد الشركات المتخصصة في مجالات الـ«بلوكتشين» والميتافيرس، ودعم 40 ألف وظيفة افتراضية بحلول عام 2030.

دبي في الميتافيرس

سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية دخلت عالم الميتافيرس خلال عام 2022، معلنة تأسيس مقر رئيسي لها على منصة «ذا ساند بوكس»، لتنضم بذلك إلى هيئة كهرباء ومياه دبي المعروفة باسم «ديوا»، التي كانت أول هيئة حكومية إماراتية تتيح خدماتها للمتعاملين والموظفين عبر العالم الافتراضي، بإطلاقها منصة «ديوافيرس».

في دبي أيضاً، كان البنك التجاري الدولي أول بنك إماراتي يعلن عن إطلاق موقعه الخاص على الميتافيرس في أكتوبر الماضي، قبل أن تعلن مجموعة ماجد الفطيم الاستثمارية إطلاق أول مراكزها التجارية في الميتافيرس عبر منصة ديسنترالاند (Decentraland)، باسم مول الميتافيرس، ما يشير بهذا إلى الاهتمام المتسارع بدمج تجارب العالم الحقيقية مع العالم الافتراضي الجديد.