قالت إدارة الطيران الفدرالية الأميركية إن شركة «بوينغ» أوقفت مؤقتاً تسليم طائراتها من طراز 787 دريملاينر بينما تجري شركة صناعة الطائرات الأميركية تحليلاً إضافياً على أحد مكونات جسم الطائرة.

وعمليات التسليم لن تُستأنف إلا بعد اقتناع إدارة الطيران الفدرالية بمعالجة المشكلة، بحسب ما ذكرته الإدارة في بيانٍ لها، والتي أشارت فيه إلى أن إدارة الطيران الفدرالية تعمل مع شركة «بوينغ» «لتحديد أي إجراءات قد تكون مطلوبة للطائرات التي تم تسليمها مؤخراً».

قالت شركة «بوينغ» في تقارير مراجعة الاعتماد الخاص بها إنها «اكتشفت خطأً في التحليل من قبل مورد الشركة فيما يتعلق بحاجز الضغط الأمامي لطراز 787» وأوضحوا «لقد أبلغنا إدارة الطيران الفدرالية وأوقفنا تسليم 787 مؤقتاً بينما نكمل التحليل والوثائق المطلوبة».

وقالت شركة «سبيريت ايريو سيستم» التي تزود حاجز الضغط الأمامي لطائرات 787، إنها تدرك أن شركة «بوينغ» أوقفت عمليات التسليم.

وقالت الشركة في بيان «بناءً على المعلومات التي لدينا حالياً وتفاعلاتنا مع «بوينغ» حتى الآن، نعتقد أنه من السابق لأوانه التأكيد على وجود «خطأ في التحليل» من قبل شركة سبيريت».

في حين أوضحت «بوينغ» أنها اكتشفت الخطأ خلال الأسبوع الماضي استدركت مشددة على أنه «لا توجد مخاوف فورية تتعلق بسلامة الرحلات بالنسبة للأسطول القائم بالخدمة» وقالت «بينما ستتأثر عمليات التسليم على المدى القريب، ولكن حالياً لا نتوقع حدوث تغيير في مستهدفات الإنتاج والتسليم الخاصة بنا لهذا العام»

تراجعت أسهم شركة «بوينغ» 3.2 في المئة خلال تعاملات ما قبل السوق يوم الجمعة بعد أن أوقفت شركة صناعة الطائرات الأميركية مؤقتاً تسليم طائراتها 787 دريملاينر، بسبب قضية وثائق تتعلق بجسم الطائرة.

في أغسطس آب، وافقت إدارة الطيران الفيدرالية على تسليم أول طائرة 787 منذ مايو أيار 2021 بعد أن وافقت على خطة التفتيش والتعديل الخاصة بصانع الطائرات.

وسلمت «بوينغ» 31 طائرة من طراز 787 في عام 2022، وقالت الشهر الماضي إنها تتوقع تسليم ما بين 70 و80 طائرة 787 هذا العام.

ترجمة جهاد عصام، CNN