تكبدت أسهم «ألفابت»، الشركة الأم لـ«غوغل»، خسائر قياسية أثر إجابة خاطئة قدمتها «بارد» -أداتها الجديدة للدردشة بالذكاء الاصطناعي- في إعلانٍ تجريبي عبر الإنترنت.

ورغم أن هذه الأداة لم تُطرح بعد للجمهور، إلا أن إجابتها غير الدقيقة دفعت أسهم الشركة لمواصلة الهبوط خلال تعاملات اليوم الخميس.

وجاءت خسائر يوم الخميس بعد تراجع سهم «ألفابت» بنحو 7.7 في المئة عند إغلاق جلسة يوم الأربعاء، أي ما يعادل 100 مليار دولار أميركي من قيمتها السوقية، بحسب بيانات CNN.

قصة خطأ «بارد»

وجرى الخطأ خلال العرض التوضيحي الذي نشره حساب «غوغل» الرسمي على موقع «تويتر»، حينما طُرح سؤال من مستخدم عن «ما الاكتشافات الجديدة من تليسكوب جيمس ويب الفضائي الذي يمكنني أن أحكيها لطفلي البالغ من العمر تسع سنوات؟»، ليرد «بارد» بسلسلةٍ من الإجابات، من بينها إجابة تنص على أن التليسكوب «التقط الصور الأولى لكوكب خارج نظامنا الشمسي».

.

ولكن الإجابة الصحيحة وفقاً لوكالة «ناسا»، هي أن أول صورة تُظهر كوكباً خارج المجموعة الشمسية التقطت بالفعل بواسطة التليسكوب الضخم (VLT) التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي منذ ما يقرب من عقدين، في 2004.

وسبق أن أعلنت «غوغل» أن «بارد» سيقدم لأول مرة أمام «المختبرين الموثوق بهم» خلال هذا الأسبوع، مع خطط لإتاحة الأداة للجمهور في الأسابيع المقبلة.