أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة «&e»، حاتم دويدار، أن قرار رفع المجموعة حصتها في مجموعة «فودافون» البريطانية إلى 12 في المئة هو جزء من استراتيجية الشركة الإماراتية التي تسعى للوصول إلى الأسواق الأوروبية.

وقال دويدار في مقابلة خاصة مع «CNN الاقتصادية» على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في مدينة دافوس السويسرية إن سعر السهم في شركة «فودافون» كان المحفز لمجموعة «&e» كي تصل لهذه الحصة، كونه مناسباً مع خطط واستراتيجيات المجموعة.

تمتلك مجموعة «&e» (المعروفة سابقاً باسم مجموعة الإمارات للاتصالات) الآن أكثر من 3.272 مليارات سهم في «فودافون»، والتي تمثل 12 في المئة من رأسمال الشركة البريطانية، باستثناء أسهم الخزينة.

أمّا عن المخططات الاستثمارية لمجموعة «&e»، فأوضح دويدار أن المجموعة لا تحد استثماراتها في قطاع الاتصالات فحسب، بل في مجال التكنولوجيا بصفة عامة. وأضاف: «في العام الماضي، استثمرت المجموعة مع شركة القابضة (ADQ) في حصة حاكمة (Major stake) في ستارزبلاي أرابيا (STARZPLAY Arabia)، كما أننا من المستثمرين الرئيسيين في (YOBANK)، البنك الإلكتروني الأول في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي يركز على الشركات الصغيرة والمتوسطة. واستثمرنا في (Help AG) وهي شركة رائدة في الأمن السيبراني على نطاق المنطقة».

وأضاف دويدار بأن مجموعة تتطلع دائماً إلى الحصول على «شركات أو رخص جديدة لوكان العائد منها سيتوافق مع سياستنا الاستثمارية ومع الاستثمارات الاستراتيجية التي ننوي القيام بها».

وعن الاستثمارات في قطاع الاتصالات لهذا العام، توقع دويدار بأن «يبقى نمو الاستثمارات في قطاع التكنولوجيا مستمر» بالرغم من التضخم والتراجع الاقتصادي الذي تعاني منه بعض الدول.

كما استبعد دويدار تأثير الركود على الاستثمارات في هذا القطاع والتسبب في تراجعها، وأكبر مثال على ذلك الأزمة المالية في عام 2008. وأضاف: «هذا القطاع يعد من القطاعات المرنة، فالعالم لن يتوقف عن التعامل مع الاتصالات».

وختم دويدار جوابه قائلاً: «نحن مع التوجه أكثر نحو الحوسبة السحابية والسحابة المعلوماتية والذكاء الاصطناعي، ونساعد الشركات على استعمال هذه الخدمات التي تخفض تكاليف هذه الشركات، وفي نفس الوقت تزيد من إيرادات شركات التكنولوجيا كمجموعة &e».