دعا رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الجميع إلى مشاركة جهود بلاده الهادفة إلى تحقيق نقلة نوعية في العمل المناخي خلال استضافتها مؤتمر المناخ العالمي «كوب 28»، خلال مشاركته عن بُعد في منتدى الاقتصاديات الرئيسية بشأن الطاقة والمناخ، يوم الخميس.

وأكد أن الإمارات ستحرص على أن يكون مؤتمر الأطراف «كوب 28» نقطة التحول الكبرى في هذا المجال.

وقال خلال المنتدى «إن الإمارات كانت أول دولة خليجية تصدق على اتفاق باريس وأول دولة في المنطقة تلتزم بخفض الانبعاثات في جميع القطاعات الاقتصادية بحلول عام 2030».

وأضاف «استثمرنا ما يزيد على 150 مليار دولار في العمل المناخي»، كما شدد على أهمية أن تنفذ الدول المتقدمة تعهدها بتقديم 100 مليار دولار إلى الدول النامية.

وأضاف أن بلاده أعلنت مبادرتها الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، مؤكداً أنها «ستبذل جميع الجهود المتاحة لتحقيق تقدم جذري في العمل المناخي، والانتقال من وضع الأهداف إلى تحقيقها، والتوصل إلى خطة عمل شاملة، لصالح البشر وكوكب الأرض».

ودعا إلى «تسريع الانتقال العالمي المنطقي والواقعي والمتوازن في قطاع الطاقة من خلال زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة بما لا يقل عن ثلاث مرات، ومضاعفة إنتاج الهيدروجين».

وشدد على أهمية أن تنفذ الدول المتقدمة تعهدها بتقديم 100 مليار دولار إلى الدول النامية والحاجة إلى تطوير أداء المؤسسات المالية الدولية لضمان مواكبة هذه المتطلبات، وتأمين التمويل اللازم لتحفيز الاستثمارات.

وتأتي دعوة دولة الإمارات للمشاركة في هذا المنتدى كونها الدولة المضيفة للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن المناخ «كوب 28».

ما هو مؤتمر المناخ كوب 28؟

وتستضيف دولة الإمارات قمة المناخ «كوب 28» في الفترة من نهاية نوفمبر تشرين الثاني حتى منتصف ديسمبر كانون الأول من العام الجاري، وهو اجتماع دولي يعقد سنوياً للعمل على تطوير الأهداف والحلول المناخية.