شرح الرئيس التنفيذي الجديد لستاربكس، لاكسمان ناراسيمهان، خطط إدارته للشركة في خطاب إلى الموظفين، وتضمنت خططه العمل نادلاً في مقاهي ستاربكس مرة في الشهر.

أصبح ناراسيمهان الرئيس التنفيذي الرسمي لسلسلة المقاهي، يوم الاثنين، إلا أنه تولى زمام الأمور من هوارد شولتس قبل أسبوعين تقريباً من الموعد المقرر.

وكان ناراسيمهان يعمل مع الشركة المتخصصة في بيع القهوة لعدة أشهر، إذ انضم لستاربكس مديراً تنفيذياً مؤقتاً في أكتوبر تشرين الأول، ومنذ ذلك الحين أمضى وقتاً في التعرف على الشركة، وحصل على شهادة النادل التي تتطلب 40 ساعة من التدريب في المقاهي.

اختبار تفاصيل العمل

وقال ناراسيمهان في خطابه إلى الموظفين إن خبرة انغماسه في الشركة لمدة ستة أشهر علّمته الكثير عن الثقافة الخاصة بستاربكس «لقد اختبرت كل جوانب العمل لأعرف ما يعنيه حقاً ارتداء المريلة الخضراء. لقد رحبتم بي في متاجرنا، ودربتموني على كيفية العمل نادلاً لأفهم التحديات والفرص التي تواجهنا»، وأعلن اعتزامه مواصلة العمل في المتاجر لمدة نصف يوم شهرياً ليبقى قريباً من ثقافة ستاربكس ومن العملاء.

وناقش ناراسيمهان مواصلته العمل بخطة التجديد التي وضعها شولتس، إذ استثمرت ستاربكس أكثر من مليار دولار بهدف تحديث التدريبات، وتحسين المعدات، ورفع الأجور، وإضافة مزايا أخرى للموظفين غير النقابيين.

وقال ناراسيمهان «سنجدد ثقافتنا حول معنى أن تكون شريكاً في ستاربكس»، وأضاف أنه سيكون مدافعاً شرساً عن شركاء ستاربكس وثقافة ستاربكس، وهو يشير إلى موظفي الشركة بكلمة «شركاء» كما جرت العادة في ستاربكس.

اتحاد لعمال ستاربكس

ويتسلم ناراسيمهان زمام الأمور في ستاربكس بعد فترة متوترة حاول فيها العاملون، معظمهم من المراهقين والشباب العشريني، تشكيل اتحاد عمال ستاربكس ككيان مستقل يجمع العاملين في الشركة على مستوى العالم، الأمر الذي قاومته الشركة بشدة واتخذت ضده إجراءات متشددة أثرت على سمعتها كشركة تقدمية.

قال مايكل روساس، قاضي القانون الإداري التابع المجلس الوطني لعلاقات العمل، إن شركة ستاربكس أظهرت «سوء سلوك فاضح وواسع الانتشار» في تعاملاتها مع الموظفين المتورطين في جهود لتوحيد عمال متاجر بافلو بنيويورك.

وعلى الرغم من جهود ستاربكس، صوّت حتى الآن 300 فرع، من أصل 9300 تابعين للشركة في الولايات المتحدة، بالموافقة على الاتحاد وتم اعتماد التصويت من المجلس الوطني لعلاقات العمل.

ويأمل العاملون المنضمون للاتحاد أن يكون ناراسيمهان منفتحاً بشكل أكبر من شولتس الذي قاد جهود الشركة ضد الاتحاد العمالي، ولا يزال شولتس عضواً في مجلس إدارة ستاربكس، ومن المقرر أن يدلي بشهادته حول ممارسات العمل في ستاربكس خلال جلسة استماع لمجلس الشيوخ الأسبوع القادم.