أكد سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي والرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف «كوب 28»، حاجة العالم إلى مضاعفة قدرته الإنتاجية من مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات خلال الأعوام السبعة القادمة، وست مرات بحلول عام 2040، لتصل إلى 50 ألف تيراواط في الساعة.

وقال الجابر في كلمته أمام «مؤتمر حوار برلين حول الانتقال في قطاع الطاقة» يوم الأربعاء، إن مصادر الطاقة المتجددة تساهم في تغيير قطاع الطاقة جذرياً، إذ وفرت ما يقرب من 90 في المئة من إجمالي القدرة الجديدة لتوليد الطاقة في العام الماضي.

وكشف الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف «كوب 28» عن خطط شركة «مصدر» لزيادة محفظتها من الطاقة المتجددة أربع مرات في السنوات السبع المقبلة من 25 ألف ميغاواط من الطاقة المتجددة حالياً إلى أكثر من 100 غيغاواط.

وقال الجابر «إن العالم بحاجة إلى مزيد من الجهود لتفادي تجاوز الارتفاع في درجات حرارة كوكب الأرض 1.5 درجة مئوية عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية، ولدينا فرصة محدودة لإجراء تصحيح جذري لمسار العمل، لذا، يجب أن نعزز جهودنا المشتركة وأن نركز على إنجاز انتقال منطقي وعملي وتدريجي في قطاع الطاقة».

وأكد على الحاجة إلى خفض الانبعاثات العالمية بنسبة 42 في المئة عبر مختلف مصادر الطاقة المتجددة، مشيراً إلى أهمية الهيدروجين في القطاعات التي يصعب تخفيف انبعاثاتها، مثل صناعة الصلب والأسمنت والألومنيوم.

التقاط الكربون

وأشار وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي إلى ضرورة استخدام التقنيات التي أثبتت كفاءتها بالتزامن مع تطوير مشروعات وتقنيات الهيدروجين، وأعطى مثالاً عن التقاط الكربون بصفته «تقنية أساسية لخفض الانبعاثات».

وقال في هذا السياق إن «الطاقة التشغيلية لالتقاط الكربون في جميع أنحاء العالم تبلغ حالياً 44 مليون طن فقط سنوياً، وهذا لا يكفي، وسيكون من الضروري زيادة قدرة التقاط الكربون 30 مرة».

وأوضح أن العائق الأساسي أمام هذا الهدف هو «ارتفاع تكلفة هذه التقنية»، لافتاً إلى أن الحل هو إصدار «تشريعات حكومية ذكية لجذب استثمارات القطاع الخاص، بالإضافة إلى استكشاف تقنيات التقاط الكربون الناشئة مثل استخدام الهواء المباشر والتعدين والتناضح».