أعلنت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي أن دول الاتحاد الأعضاء وافقت يوم الجمعة على مقترح المفوضية الأوروبية بشأن تحديد سقفٍ لأسعار المنتجات النفطية المكررة الروسية.

وقال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي إن سقف الأسعار الذي اتفق عليه سفراء دول الاتحاد، البالغ عددها 27 دولة، هو 100 دولار للبرميل للمنتجات البترولية التي تتداول بعلاوة مثل الديزل، و45 دولاراً للبرميل للمنتجات التي يتم تداولها بخصم مثل زيت الوقود. وبموجب الاقتراح، سيبدأ تطبيق القرار من يوم الأحد الخامس من فبراير شباط.

.

بينما دفعت كل من بولندا ودول البلطيق ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا من أجل تحديد سقف الأسعار عند مستوياتٍ أدنى للهبوط بإيرادات روسيا من الطاقة، ما أدى إلى تأخير المحادثات لأيام.

ويأتي ذلك في أعقاب فرض سقفٍ قدره 60 دولاراً للبرميل على الخام الروسي في الخامس من ديسمبر كانون الأول الماضي، حيث تسعى دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا إلى الحد من قدرة موسكو على تمويل حربها في أوكرانيا.

ويطبق كلا الحظرين من خلال منع شركات التأمين والشحن الغربية من تأمين أو حمل شحنات النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية؛ ما لم يتم شراؤها بالسعر المحدد أو أقل.