قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، في تصريحات لوكالة تاس الرسمية، إنه «لا يزال هناك عجز في الغاز في أوروبا» وإن بلاده «مستعدة لاستئناف الإمدادات عبر خط أنابيب يامال – أوروبا»، والذي ما زال غير مستخدم.

وأشار نوفاك أيضًا إلى أن الطلبات المقدمة من المستهلكين الأوروبيين لزيادة إمدادات الغاز «لا تتوقف»، بحسب الوكالة الروسية.

وأضاف «حتى الآن هذه السوق ليست مغلقًة. على سبيل المثال، تمكنا من زيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير إلى أوروبا هذا العام؛ فقد زادت إلى 19.4 مليار متر مكعب في 11 شهرًا من عام 2022، ونتوقع 21 مليار متر مكعب بحلول نهاية العام».

وأضاف أن روسيا تجري أيضا مفاوضات بشأن زيادة الإمدادات عبر تركيا بعد إنشاء مركز للغاز فيها.

وتابع «في الوقت الحالي، تجري مناقشة إرسال إمدادات إضافية من الغاز عبر تركيا بعد إنشاء مركز للغاز هناك. ونحن نعمل بنشاط مع الدول التي ستشارك في هذا المشروع، وكذلك مع المستهلكين الذين يحتاجون إلى الغاز من روسيا».

منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير شباط الماضي، تعهدت العديد من الدول الغربية بإنهاء أو تقليص وارداتها من النفط والغاز من روسيا.

ووافقت عدة دول غربية على وضع سقف لأسعار للنفط في نهاية نوفمبر تشرين الثاني الماضي والذي يهدف إلى منع الدول من دفع أكثر من 60 دولارًا لبرميل النفط الخام الروسي.

كما قال الاتحاد الأوروبي في مارس آذار الماضي إنه سيخفض واردات الغاز من روسيا بمقدار الثلثين في غضون عام في إطار العقوبات المفروضة على موسكو.