كتبت- ميشيل توه (CNN)

أعلنت شركتا «نيسان» و«رينو» لصناعة السيارات، إبرامهما اتفاقية تهدف لإعادة هيكلة شراكتهما طويلة الأمد، إذ تعتزم الشركة الفرنسية تقليص حصتها في الشركة اليابانية إلى 15 في المئة.

وتنص الاتفاقية على تحويل نسبة 28.4 في المئة من أسهم «رينو» في الشركة التي يقع مقرها في يوكوهاما إلى صندوق ائتماني فرنسي، على أن تصبح حقوق التصويت «على الحياد» لغالبية القرارات المتعلقة بهذه الحصة، وذلك على الرغم من أن «رينو» ستواصل جني الفوائد المالية من تلك الأسهم في حال لم يتم بيعها.

وستحتفظ كلٌ من «رينو» و«نيسان» بحصة قدرها 15 في المئة من أعمالهما المشتركة، وذلك بموجب الاتفاقية المساهمة التشاركية، مع الحفاظ على حقوق التصويت، بينما كانت «نيسان» سابقاً تمتلك نحو 15 في المئة من الأسهم ودون صلاحيات تصويت في الشركة الفرنسية، بينما كانت تمتلك «رينو» نحو 43 في المئة في «نيسان».

وتعد الاتفاقية الأخيرة خطوة بارزة في تاريخ شراكتهما الممتدة لنحو 24 عاماً.

ويمتد التعاون المشترك بين الشركتين إلى عام 1999، إضافة إلى الشريك الأصغر «ميتسوبيشي موتورز»، وأتاح التعاون بينها المشاركة في الإنتاج والتكنولوجيا، الأمر الذي أسهم في توفير مليارات الدولارات سنوياً.

إلّا أن مستقبل هذا التحالف أصبح موضع تساؤل في السنوات الأخيرة، لا سيما بعد سقوط كارلوس غصن الرئيس السابق لشركة «نيسان» الرئيس التنفيذي السابق لتحالف الشركات الثلاث في عام 2018.

وألقي القبض على غصن في اليابان، والذي جمع رئاسة الشركات الثلاث معاً، بعد اتهامه بارتكاب جرائم مالية، إلّا أنه لاذ بالفرار في عام 2019 لاعتقاده بأنه لم يكن ليحظى بمحاكمة عادلة هناك.

ويوجد غصن حالياً في لبنان والذي لا يزال متمسكاً ببراءته، من ناحية أخرى أصدرت فرنسا -التي يحمل جنسيتها- مذكرة توقيف بحقه في الربيع الماضي.

وأثارت تلك الفضيحة تكهنات بتفكيك تحالف شركات تصنيع السيارات، إلّا أن الشركات رفضت تلك الادعاءات في عام 2020.

وفي الآونة الأخيرة، كشفت «رينو» و«نيسان» عن إعادة تفكيرهما في طبيعة الشراكة بينهما، ففي أكتوبر تشرين الأول الماضي أعلنت الشركتان أنهما منخرطتان في نقاشات حول مستقبل التحالف.

وقالت «نيسان» في بيان يوم الاثنين، إن الشركتين ستواصلان العمل معاً في مشاريع في أوروبا والهند وأمريكا اللاتينية.

كما أكدت «نيسان» اعتزامها الاستثمار في «أمبير»، وهي الشركة التي أسستها «رينو» مؤخراً في مجال صناعة وبرمجة السيارات الكهربائية.