أنهى سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف «كوب 28» يوم الثلاثاء زيارة استغرقت يومين إلى الصين، التقى خلالها عدداً من قادة الأعمال والصناعة الصينيين، من بينهم دينغ شيويه شيانغ النائب الأول لرئيس مجلس الدولة الصيني.

ودعا الجابر -في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإماراتية- إلى خفض الانبعاثات في القطاع الصناعي، مشيراً إلى الإمكانات الكبيرة للصين وحجم اقتصادها ودورها الريادي في تطوير التكنولوجيا النظيفة وقدرتها على تعزيز النمو الاقتصادي المستدام منخفض الانبعاثات.

وتأتي هذه الزيارة ضمن زيارات دولية لرئيس «كوب 28» للتواصل مع القيادات العالمية استعداداً لاستضافة دولة الإمارات «مؤتمر كوب 28» العام الجاري.

وأضاف «علينا أن نتذكر أن خصمنا هو الانبعاثات وليس الطاقة، وبالنظر إلى اقتصاد الصين الضخم وحجم إنتاجها من الطاقة المتجددة والتطور الكبير الذي حققته في تكنولوجيا خفض الانبعاثات، فهي تمثل نموذجاً للنمو الاقتصادي والانتقال في قطاع الطاقة».

ما هو مؤتمر المناخ كوب 28؟

وتابع «تحدثت عن هذا الأمر منذ عدة أشهر، فنحن بحاجة إلى خفض الانبعاثات، وليس إبطاء معدلات النمو والتقدم، علينا العمل مع قادة القطاع الصناعي وبناء شراكات معهم لإيجاد الحلول المنشودة».

وأضافت الصين 40 في المئة من القدرة الإنتاجية الجديدة على مستوى العالم من الكهرباء المُولدة من مصادر طاقة الرياح والطاقة الشمسية خلال الأعوام الخمسة الماضية، بحسب الجابر.

كما حددت الصين هدفاً طموحاً لنشر 1200 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030، ساعية لتحقيق هذا الهدف في وقت مبكر في عام 2025.