أكَّد وزير الخزانة الأميركي السابق لورانس سامرز، يوم الجمعة، حاجة الاحتياطي الفيدرالي لرفع الفائدة خلال اجتماعه المقبل في مايو أيار.

وقال سامرز في تغريدة «الأمر جلي، يحتاج الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع معدل الفائدة في مايو أيار، نظراً إلى المشكلات الائتمانية الناشئة».

.

وأضاف وزير الخزانة السابق «إذا أقدم الاحتياطي الفيدرالي على القيام بما هو ضروري لاحتواء التضخم، فأعتقد أن تباطؤ التضخم سيحدث خلال الفترة المقبلة واحتمالية حدوث هذا خلال الـ12 شهراً المقبلة جيدة للغاية تصل إلى 70 في المئة»، موضحاً «تبقى كل الاحتمالات واردة بشأن قرار الاحتياطي الفيدرالي إزاء الفائدة خلال اجتماع يونيو حزيران».

وشبه سامرز الأزمة التي يشهدها القطاع المصرفي في الولايات المتحدة بحريق الغابات قائلاً «هذه أشياء مثل حرائق الغابات من الأسهل بكثير منع حدوثها مقارنة باحتوائها بعد أن تبدأ في الانتشار».

.

وانتقد سامرز تجاوب السلطات الأميركية مع أزمة بنك فيرست ريبابليك قائلاً «إنني مندهش وأشعر بخيبة أمل؛ لأن هذا الوضع مستمر طوال هذه الفترة، لقد انخفض سهم بنك فيرست ريبابليك بنسبة 95 في المئة».

وأضاف وزير الخزانة الأميركي السابق «آمل أنه عبر التعاون بين البنوك والمؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع والسلطات العامة الأخرى يمكن الوصول إلى أفضل حل ممكن للمضي قدماً في غضون الأسبوع أو الـ10 أيام المقبلة».