(رويترز)

أعلنت شركة سامسونغ للإلكترونيات، يوم الثلاثاء، عن أدنى ربح ربع سنوي لها منذ 2014، وقالت إن حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد الكلي المستمرة ستؤدي إلى صعوبات في النصف الأول من العام الجاري، مرجحة بدء تعافي الطلب في النصف الثاني.

وسجّلت أكبر شركة مصنعة لرقائق الذاكرة والهواتف الذكية في العالم انخفاضاً بنسبة 69 في المئة في أرباح الربع الرابع، إذ هبط طلب المستهلكين على الأجهزة الإلكترونية، بينما أنفق العملاء أقل في ظل اقتصاد ضعيف، ما أدى إلى انخفاض أسعار شرائح الذاكرة.

وأضافت سامسونغ، في بيان، أن تباطؤ الطلب وارتفاع المخزون سيستمران في التأثير على صناعة الرقائق في الربع الأول، موضحة أنها تتوقع «انخفاض الطلب على الهواتف الذكية على أساس سنوي بسبب التباطؤ الاقتصادي في الأسواق الرئيسية».

وبلغت الأرباح التشغيلية من أكتوبر تشرين الأول إلى ديسمبر كانون الأول 4.3 تريليون وون، أو 3.49 مليار دولار، مسجلة بذلك أدنى ربح ربع سنوي لشركة سامسونغ منذ ثماني سنوات، وانخفضت الإيرادات بنسبة 8 في المئة إلى 70.5 تريليون وون.

مع انخفاض أسعار شرائح الذاكرة بنسبة كبيرة في عام 2022 تراجعت أرباح شرائح سامسونغ إلى نحو 270 مليار وون في الربع الرابع، من 8.83 تريليون وون في الفترة نفسها من العام السابق، وهو أدنى مستوى منذ عام 2011.

يتوقع بعض المحللين أن تسجل مبيعات الرقائق انخفاضاً في الربع الأول من العام الحالي، ما يؤدي إلى انخفاض إجمالي الربح إلى ما دون ربح الربع الرابع.

وقالت شركة إنتل لصناعة الرقائق، الأسبوع الماضي، إنها تتوقع خسارة الأموال في الربع الحالي، إذ تشهد صناعة أجهزة الكمبيوتر الشخصية ارتفاعاً في المخزون.

وكانت كل من شركة ميكرون تكنولوجي وشركة إس كيه هاينكس البارزتين في مجال صناعة الرقائق قد كشفتا في وقت سابق أنهما ستخفضان الاستثمار في عام 2023.

سيراقب المستثمرون ما إذا كانت سامسونغ تتجنب ذكر خفض مباشر في إنتاج الرقائق، أو بالأحرى تعطي إشارة واضحة لتخفيضات الإنتاج بالنظر إلى الضعف الحاد في مبيعات شرائح الذاكرة.

وفي مجال الهاتف المحمول قالت شركة سامسونغ إن أرباح الربع الرابع تراجعت إلى 1.7 تريليون وون من 2.66 تريليون وون في العام السابق، حيث كان الانخفاض في مبيعات الهواتف الذكية الاقتصادية ومنخفضة التكلفة أكبر من المتوقع بسبب «استمرار التضخم وعدم الاستقرار الجيوسياسي».

وتخطط سامسونغ للكشف عن أحدث هواتفها الذكية الرائدة «جلاكسي إس» في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وتراجع سهم سامسونغ بنسبة 2.1 في المئة في التعاملات الصباحية.