أعلنت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، تأجيل إطلاق المهمة «كرو 6» إلى محطة الفضاء الدولية إلى الثاني من مارس آذار، وفق بيان يوم الاثنين.

أوضح البيان أن «محاولة الإطلاق التالية المتاحة هي في تمام الساعة 12:34 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، 2 مارس، في انتظار حل المشكلة التقنية».

كان من المفترض أن ينطلق رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، يوم الاثنين إلى محطة الفضاء الدولية، بعد أن حجزت دولة الإمارات مقعداً على متن الصاروخ «سبيس إكس» عبر اتفاقية مع «أكسيوم سبيس» للطيران التي تتخذ من ولاية تكساس الأميركية مقراً لها.

يشغل المقاعد الثلاثة الأخرى في رحلة «كرو 6» اثنان من رواد فضاء «ناسا» ورائد فضاء روسي.

النيادي أول رائد فضاء من دولة عربية يقوم بمهمة طويلة الأمد على متن محطة الفضاء الدولية.

خطوة أولى

المهمة ليست سوى خطوة واحدة ضمن مخطط طموح لدخول نادي الدول ذات المشاريع الفضائية، حسب ما قال سالم المرّي، المدير العام لمركز «محمد بن راشد للفضاء»، في مقابلة مع «CNN الاقتصادية» خلال مؤتمر إقليمي في دبي.

ولفت المري إلى الهدف المقبل المتمثل في الوصول إلى سطح القمر باستخدام المركبة «راشد روفر» في الخامس والعشرين من إبريل نيسان، وإطلاق القمر الصناعي «محمد بن زايد سات»، الذي سيكون من أكبر الأقمار الصناعية في نهاية هذا العام.

وعبّر عن أهمية هذا النوع من الرحلات لما لها من دور كبير في تحسين الحياة البشرية، حيث تؤثر الاستكشافات الفضائية على حياة الإنسان اليومية، وأشار إلى القيام بعشرين تجربة علمية مع الجامعات الإماراتية وما يفوق مئتي تجربة علمية مع وكالات الفضاء العالمية عقب هذه الرّحلة.