وجه الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي، يوم السبت، انتقادات للرئيس الأميركي جو بايدن بخصوص الميزانية التي أعلن عنها البيت الأبيض مؤخراً.

وقال البروفيسور البارز في جامعة جونز هوبكنز الأميركية في تغريدة «إن ميزانية الرئيس بايدن لعام 2024 تهدف إلى رفع الضرائب على الأميركيين بفارق ضخم للغاية يبلغ 4.7 تريليون دولار»، مضيفاً «بحلول نهاية فترة الرئيس بايدن سيكون دافعو الضرائب الأميركيون قد أفلسوا تماماً».

.

وتشمل الميزانية المعلنة من جانب البيت الأبيض زيادة الضرائب على أصحاب الدخول المرتفعة والشركات بحد أدنى للضريبة يصل إلى نسبة 25 في المئة على أغنى 0.01 في المئة من الأميركيين، كما حددت الميزانية معدل ضرائب الشركات بنسبة 28 في المئة، ارتفاعاً من 21 في المئة التي فرضت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، لكن أقل من 35 في المئة وهي نسبة الضريبة قبل عام 2017.

ووصلت قيمة المصروفات المتوقعة في ميزانية 2024 إلى نحو 6.9 تريليون دولار بعجز قدره 1.8 تريليون دولار، لترتفع بمقدار نصف تريليون دولار تقريباً على قيمة المصروفات في ميزانية العام الجاري 2023، والتي بلغت 6.4 تريليون دولار تقريباً، وفقاً لبيان صادر عن البيت الأبيض.