أعلنت شركة «تشاينا رينيسانس»، وهي مجموعة مصرفية استثمارية خاصة مقرها بكين، اختفاء رئيس مجلس إدارتها ومديرها التنفيذي باو فان.

أبلغت الشركة بورصة هونغ كونغ يوم الخميس بأنها «لا تتمكن من الاتصال بباو».

وهبطت أسهم الشركة بواقع 50 في المئة في تعاملات البورصة صباح يوم الجمعة إثر انتشار خبر الاختفاء.

وقالت الشركة «إن مجلس الإدارة ليس على دراية بأية معلومات تشير إلى أن تعذر الاتصال بباو محتمل أن يكون مرتبطاً، أو مرتبطاً بالفعل بنشاط الشركة أو عملياتها الجارية».

ويُعرف باو بأنه صانع صفقات مخضرم في صناعة التكنولوجيا في الصين، إذ ساعد في التوسط في اندماج عام 2015 بين اثنتين من شركات خدمات توصيل الطعام الرائدة، «ميتوان» و«داينبنج»، وحالياً بات التطبيق المشترك لهما بعد الاندماج من أنجح المنصات المنتشرة في كل مكان بمختلف أنحاء الصين.

باو.. المصرفي المخضرم

مسيرة باو المهنية في المجال المصرفي الاستثماري، بدأت في أواخر التسعينيات في «مورغان ستانلي» و«كريدي سويس»، ثم انتقل لاحقاً للعمل كمستشار لبورصات الأسهم في (شنغهاي وشنتشن).

وأشرفت هذه المجموعة على عدد من عمليات الاكتتاب العام لشركات رقمية عملاقة، من بينها «جي دي. كوم» المتخصصة في التجارة الإلكترونية.

كما استثمرت مجموعته في شركات مثل «نيو» و«لي أوتو» الصينيتين لصناعة السيارات الكهربائية، المدرجتين في الولايات المتحدة.

كما أشرفت مجموعته على عدد من عمليات الاكتتاب لشركات رقمية عملاقة من بينها «بايدو» و«جي دي. كوم» في هونغ كونغ.

ولم يرد باو على رسائل (CNN) على تطبيق «وي تشات» يوم الجمعة، بينما لم ترد «تشاينا رينيسانس» بعد على طلب للتعليق.

ووفقاً لوكالة الأخبار المالية المحلية «كايشين»، شهدت الشركة مؤخراً اضطراباً مماثلاً، إذ احتجزت السلطات الصينية رئيس الشركة كونغ لين في سبتمبر أيلول الماضي، نقلاً عن مصادر لم تسمها.

تاريخ اعتقال الرؤساء التنفيذيين

اختفاء باو هو الأخير في سلسلة اختفاء رواد أعمال بارزين آخرين في الصين، إذ أصبح أمراً شائعاً أن يختفي الرؤساء التنفيذيون بشكلٍ مفاجئ ودون تفسير.

في عام 2020، اختفى قطب العقارات البارز رين تشيتشيانغ لعدة أشهر بعد أن زُعم أنه انتقد تعامل الزعيم الصيني شي جين بينغ مع جائحة فيروس كورونا، وسُجن «رين» في نهاية الأمر لمدة 18 عاماً بتهم الفساد.

وفي عام 2017، حذرت شركة التأمين العملاقة «أنبانج إنشورانس غروب» مساهميها من أن رئيسها وو شياو هوي لن يكون قادراً على القيام بواجباته، بعد أنباء بأن السلطات احتجزته كجزءٍ من تحقيق حكومي.

وأشارت «أنبانج» في ذلك الوقت إلى أن «أسباباً شخصية» كانت وراء غيابه، وسُجن «وو» في النهاية لمدة 18 عاماً.

وفي العام ذاته، أخذ رجال أمن صينيون رجل الأعمال شياو جيان هوا، وهو ملياردير صيني كندي وصاحب «تومورو هولدنغز»، من غرفته في فندق «فور سيزونز» في هونغ كونغ، ونُقل إلى داخل الحدود الصينية، ليُحكم عليه في أغسطس آب 2022 بالسجن لمدة 13 عاماً.

أما في عام 2015، فأعلنت مجموعة «فوسون» التي كان يديرها الملياردير «جو جوانجشانج»، والملقب بـ«وارن بافت» الصين عن اختفائه، بينما أكدت «فوسون» لاحقاً أنه كان يساعد السلطات في التحقيق.

كما اختفى كبار المسؤولين التنفيذيين من عشرات الشركات الصينية في ذلك العام، وعاد بعضهم في وقتٍ لاحق إلى مناصبهم، بينما البعض الآخر لم يعد.

(ميشيل توه – CNN)