أعلنت شركة «سنام» الإيطالية في بيان، مساء الخميس، أنها وضعت خطة لاستثمار 10 مليارات يورو (10.8 مليار دولار) في تطوير شبكات الغاز في إيطاليا، وذلك حتى عام 2026، وسيتم ضخ تسعة مليارات يورو من هذه الاستثمارات لتشغيل وتوسيع وحدتَين لتخزين الغاز، وإعادة تحويله إلى غاز مسال، وتعزيز خط أنابيب البحر الأدرياتيكي.

خطة «سنام» الجديدة تمثل زيادة بمقدار 23 في المئة مقارنة بخطة 2021-2025، التي كانت تبلغ 8.1 مليار يورو، ووافق مجلس إدارة «سنام» على الخطة الاستراتيجية الجديدة 2022-2026 يوم الخميس.

وعلق ستيفانو فينيير، الرئيس التنفيذي لشركة «سنام»، في بيان إعلان الخطة الجديدة، قائلاً إن 2022 كان «عاماً فاصلاً في قطاع الطاقة العالمي» وأضاف «خلال فترة خطة 2022-2026، سنعمل على زيادة الاستثمارات بشكل كبير مقارنة بالماضي، من أجل تعزيز بنيتنا التحتية والمساهمة في زيادة أمن الطاقة في البلاد خلال السنوات القليلة المقبلة وما بعدها».

وإيطاليا ضمن عدة دول أوروبية تأثرت إمداداتها من الغاز في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير شباط الماضي، قبل أن تتوجه نحو الجزائر ودول شرق أوسطية أخرى لتحل محل روسيا كمورد للغاز.

ووسط انتقادات لسنام بخصوص تلوث البيئة، أكد فينيير أنه في الوقت نفسه الشركة تنوي العمل «نحو تحقيق محايدة الكربون في المستقبل، مع التركيز على الهيدروجين والميثان الحيوي»، وأنه سيتم تخصيص مليار يورو لذلك في الخطة الجديدة.