حذر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، يوم السبت، من أن مشكلات بلاده الاقتصادية لن تختفي عام 2023، وذلك بعد عام صعب مرت به المملكة المتحدة.

وأضاف سوناك في مقطع فيديو للتهنئة بالعام الجديد: «كان عام 2022 صعبًا للغاية، فبينما كنا نتعافى من جائحة غير مسبوقة، إذ شنت روسيا غزوًا بربريًا وغير قانوني على أوكرانيا كان له تأثير اقتصادي عميق في جميع أنحاء العالم، ولم تكن المملكة المتحدة محصنة ضده».

وقال: «لن أتظاهر بأن كل مشكلاتنا ستختفي في العام الجديد.. لقد اتخذت هذه الحكومة قرارات صعبة ولكنها عادلة للسيطرة على الاقتراض والديون».

.

وتولى سوناك رئاسة الحكومة وزعامة حزب المحافظين في أكتوبر تشرين الأول في وسط أزمة اقتصادية تعصف بالبلاد وفي أعقاب استقالة ليز تراس، التي استمرت في الحكومة لأيام قليلة قبل أن تضطر للمغادرة بعد أن أحدثت خطتها الاقتصادية المبنية على الاقتراض عدم استقرار مالي في البلاد.

وتدخل بريطانيا العام الجديد فيما تنتشر الإضرابات في عدة قطاعات بالبلاد بسبب أزمة الرواتب وتكلفة المعيشة وارتفاع أسعار الطاقة.

وتعتبر المملكة المتحدة، العضو الوحيد في مجموعة الدول الصناعية السبع -مجموعة الاقتصادات المتقدمة التي تضم أيضًا كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة- التي تمتلك اقتصادًا أصغر مما كان عليه قبل الجائحة.

ومن المتوقع أن يكون أداء اقتصاد المملكة المتحدة الأسوأ بالعام المقبل من بين الدول المتقدمة، حيث تقول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن الاقتصاد البريطاني سيتقلص بنسبة 0.4%، متقدمًا فقط على روسيا الواقعة تحت طائلة العقوبات.