نقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن صحيفة «ساوث تشاينا مورنينغ بوست» الصينية أن شركة «شاومي» الصينية لصناعة الأجهزة الذكية وخدمات الإنترنت بدأت بتسريح عدد من عامليها، ضمن خطط الشركة للاستغناء عن خدمات نحو 15 في المئة من موظفيها.

كذلك أشارت رويترز إلى تقارير إعلامية صينية محلية استندت إلى منشورات العاملين الذين أكّدوا تعرضهم للتسريح على وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً في الصين مثل «Weibo» و«Xiaohongshu» و«Maimai».

وتشير تقديرات صحيفة «ذو هونغ كونغ» الصينية إلى أن عدد العاملين في شركة «شاومي» وصل إلى 35314 في نهاية شهر سبتمبر /أيلول الماضي، ما يعني أن موجة التسريح الحالية قد تؤثر على أكثر من 5 آلاف موظف.

خلال شهر نوفمبر /تشرين الثاني 2022، أعلنت «شاومي» انخفاض عائداتها في الربع الثالث من العام بنسبة 9.7 في المئة، متأثّرة بقيود فرضتها الحكومة الصينية في الأسابيع الأخيرة بعد زيادة الحالات المسجلة بفيروس كورونا في البلاد.

بحسب إحصائيات Statcounter Global Stats، تعد شركة «شاومي» ثالث أكبر منتج للهواتف والأجهزة المنزلية الذكية بعد شركتي «أبل» الأميركية و«سامسونغ» الكورية الجنوبية، وقد أسسها الملياردير الصيني لي جون عام 2010 في العاصمة الصينية بكين.