وقعت شركة «النصر للإسكان والتعمير» المصرية عقد تصميم مشروع تطوير كورنيش المقطم بالعاصمة القاهرة، ضمن شراكة مع «سكوب العقارية» التابعة لمجموعة «السويلم» السعودية، والتي من المتوقع أن تدر عوائد تتجاوز الملياري دولار.

وأوضح البيان الصادر عن وزارة قطاع الأعمال العام المصرية، يوم السبت، أن عقد تصميم المشروع وتنفيذ أعمال التصميم والرسومات الخاصة ستكون مع مكتب «فوستر+ بارتنرز»، وهو أحد أهم مكاتب المصممين في العالم.

وقال محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال المصري، «نشهد بدء مرحلة جديدة من مراحل المشروع العملاق لتطوير كورنيش المقطم بإجمالي عوائد تزيد على 60 مليار جنيه (نحو ملياري دولار)».

بينما قال علاء خضر، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية، إن المشروع يجري تنفيذه من خلال شراكات استراتيجية مع نخبة من الشركات العالمية، مشيراً إلى موقع المشروع الجغرافي المميز؛ الذي يقع في وسط مدينة القاهرة، ويطل على قلعة صلاح الدين الأيوبي، والمتحف القومي للحضارات ونهر النيل والأهرامات.

وتبلغ تكلفة المشروع نحو 32 مليار جنيه (1.05 مليار دولار تقريباً)، بمساحة إجمالية تقدر بنحو مليوني متر مربع، تنقسم إلى قطعتين، وتضم أنشطة تجارية وسياحية ورياضية.

وأعلنت الشركتان توقيع عقد تطوير المشروع العام الماضي، وتوقعت «سكوب» في ديسمبر كانون الأول أن تستغرق مدة اختيار مكتب التصميم عاماً، وأن تستمر مدة تنفيذ المشروع نحو خمس سنوات.