أتمت «إنفنيتي باور»، الشركة المشتركة بين «إنفنيتي» المصرية وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» الإماراتية، يوم الاثنين، الاستحواذ على جميع أسهم شركة «ليكيلا باور».

بموجب الصفقة، تصبح «إنفنيتي باور» أكبر شركات الطاقة المتجددة في إفريقيا، ومُوّلت الصفقة عن طريق استثمار المساهمين، ومن خلال قروض من بنك «أبسا» وبنك «موريشيوس التجاري».

تصل محفظة «إنفنيتي باور» الإجمالية من مشروعات الطاقة المتجددة المنفذة الآن إلى 1.3 غيغاواط، إضافة إلى محفظة مشروعات قيد التطوير بقدرة إجمالية تبلغ 13.8 غيغاواط.

من جهته، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعين لمؤتمر «كوب 28»، رئيس مجلس إدارة «مصدر» سلطان الجابر «إن إتمام الاستحواذ سيُمكن (إنفنيتي باور) من تكثيف جهودها في نشر حلول عملية لها تأثير واضح تسهم في مواجهة التحديات المناخية، وذلك بما ينسجم مع أهداف مؤتمر COP28 في أن يكون مؤتمراً شاملاً وعادلاً يركز على النتائج العملية».

تدير «ليكيلا باور» حالياً مشروعات لطاقة الرياح تصل قدراتها الإجمالية إلى 1 غيغاواط في جنوب إفريقيا ومصر والسنغال، كما تملك مشروعات قيد التطوير بقدرة إجمالية تصل إلى 1.8 غيغاواط في مراحل تطوير مختلفة.

كانت «إنفنيتي باور» تخصصت منذ تأسيسها عام 2020 في إقامة مشروعات توليد وتوزيع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مستوى البنية التحتية في كل من مصر وإفريقيا، ويصل إجمالي قدرات مشروعاتها إلى 1.3 غيغاواط، ما يعادل خفض الانبعاثات الكربونية بأكثر من 3 ملايين طن سنوياً.

يأتي ذلك بالتماشي مع المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، التي أعلنت عنها الإمارات بهدف خفض الانبعاثات والحياد المناخي بحلول 2050.