رغم استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، بلغت صادرات أوكرانيا من الحبوب 5.1 مليون طن خلال مارس آذار الجاري حتى الآن، مقارنة بـ1.4 مليون في الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقاً لبيانات «وزارة الزراعة» الأوكرانية الصادرة يوم الأربعاء.

وانخفض إجمالي صادرات الحبوب الأوكرانية لكن على مدار موسم 2022-2023 بأكمله حتى الآن، بنسبة 16.7 في المئة لتسجل 37.4 مليون طن، مقارنة بالفترة نفسها في الموسم السابق.

وبلغت صادرات القمح نحو 12.8 مليون طن، ومن الذرة 22 مليون طن، إلى جانب 2.27 مليون طن من الشعير، خلال الموسم الحالي الذي بدأ في يوليو تموز الماضي، وينتهي في يونيو حزيران.

وتوقفت صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بعد الغزو الروسي للبلاد في الرابع والعشرين من فبراير شباط 2022، ما تسبب في نقص حاد للحبوب في الأسواق العالمية.

وفي الثاني والعشرين من يوليو تموز 2022، وُقعت مبادرة حبوب البحر الأسود بين روسيا وأوكرانيا تحت إشراف كل من تركيا والأمم المتحدة، والتي سمحت بنقل نحو 25 مليون طن متري من الحبوب والمواد الغذائية من أوكرانيا إلى 45 دولة.

صادرات أوكرانيا لإفريقيا

وصدرت أوكرانيا أكثر من ثلاثة ملايين طن من المنتجات الزراعية إلى البلدان الإفريقية منذ إطلاق «ممر الحبوب».

وشحنت أوكرانيا نحو مليون طن من القمح منذ إطلاق الممر إلى البلدان المحتاجة، مثل إثيوبيا، والصومال، والسودان، واليمن، كما تلقت البلدان نحو 525.8 ألف طن من الحبوب، كجزء من برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة ومبادرة الحبوب الأوكرانية.

وتعتقد الوزارة أنه بفضل الشركاء الدوليين المشاركين في مبادرة الحبوب الأوكرانية، لا تزال أمام البلاد فرصة للوصول إلى مؤشرات التصدير قبل الحرب ومنع المجاعة في اليمن.

وخلال الفترة من الأول من أغسطس آب 2022 حتى السادس والعشرين من مارس آذار 2023، صدرت أوكرانيا 25.9 مليون طن من المنتجات الزراعية عبر «ممر الحبوب» إلى دول العالم.