شن الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي هجوماً شرساً على صندوق النقد الدولي، متهماً المؤسسة الدولية بالفشل في باكستان وكسر تقاليدها خلال التعاون مع أوكرانيا.

وقال البروفيسور البارز في جامعة جونز هوبكنز الأميركية في تغريدة «يسعى صندوق النقد الدولي للحصول على ضمانات تمويل ضرورية من باكستان لإبرام خطة إنقاذ جديدة»، مضيفاً «كانت برامج صندوق النقد الدولي الـ23 السابقة لباكستان فاشلة».

.

وشدد الخبير الاقتصادي «الجنون هو فعل الشيء نفسه مراراً وتكراراً مع توقع نتائج مختلفة».

وللتدليل على صحة موقفه أورد هانكي تقريراً لمجلة الإيكونوميست قالت فيه إن «برامج صندوق النقد الدولي لباكستان كانت فاشلة»، وعقّب هانكي قائلاً «من الواضح أن خبراء صندوق النقد الدولي يصفون الدواء الخاطئ».

وأشار الخبير الاقتصادي إلى رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان الذي تعهد بإخراج بلاده من حلقة الدين المفرغة هذه حال انتخابه.

.

ولتوضيح مدى صعوبة الموقف في باكستان قال هانكي «أكبر ثلاث دول مثقلة بالديون لصندوق النقد الدولي هي الأرجنتين ومصر وباكستان، وفي حال انتخابه يتعهد رئيس الوزراء السابق عمران خان بتغيير ذلك، إنه يدرك أن مديونية باكستان كانت طريقاً مسدوداً».

وفي السياق نفسه هاجم الخبير الاقتصادي منح صندوق النقد الدولي قرضاً جديداً إلى أوكرانيا.

.

وقال هانكي «وافق صندوق النقد الدولي على حزمة قروض بقيمة 15.6 مليار دولار لأوكرانيا»، موضحاً «هذا هو أول برنامج تمويل من صندوق النقد الدولي لدولة متورطة في حرب، كالعادة تدير الولايات المتحدة الأمور داخل صندوق النقد الدولي».